السبت 24 فبراير 2024
اقتصاد

لقاء تحسيسي بالرباط حول إعفاء التجار من ذعائر التأخير وصوائر تحصيل ديون الضمان الاجتماعي

لقاء تحسيسي بالرباط حول إعفاء التجار من ذعائر التأخير وصوائر تحصيل ديون الضمان الاجتماعي لإعفاء يهم التجار والصناعيين والعاملين في الخدمات
نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات بجهة الرباط يوم الجمعة 8 دجنبر 2023 ، بالتنسيق مع الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، لقاء تحسيسيا لفائدة التجار والصناعيين والعاملين في الخدمات، حول "الإعفاء من ذعائر التأخير والغرامات و صوائر تحصيل  الديون المتعلقة بسنة 2024 وما قبلها".
ودعا رئيس غرفة التجارة والصناعة والخدمات بالجهة، حسن صاخي، المهنيين المنتسبين إلى الغرفة إلى اغتنام هذه الفرصة، مبرزا أن هذه المبادرة "تندرج في إطار الإجراءات التي تهدف إلى حماية المقاولين من خلال إلغاء متأخراتهم المرتبطة بالسداد، والتي تشمل فترة ما قبل شهر دجنبر 2023، والتي من شأنها أن تسمح لهم بتجنب العقوبات، مثل مصادرة الأصول التجارية المهنية".
وأشار أن هذا الاجتماع يأتي تجسيدا لـ "اعتماد نهج انفتاحي ومقاربة تشاركية من قبل الغرفة في سبيل توعية وتحسيس منتسبينا بكل المستجدات والمقتضيات الجديدة التي تهم المواضيع المرتبطة انشغالاتهم وتعاملاتهم اليومية".
وأبرز قابض الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بالجهة ذاتها، عبد الإله عزوزي، نطاق هذا الإجراء المتعلق بالإعفاء المؤقت من ذعائر التأخير والغرامات وصوائر تحصيل الديون المرتبطة بفترة دجنبر 2024 وما قبلها، طبقا لقرار المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي المنعقد في 22 شتنبر 2023، وكذا قرار وزيرة الاقتصاد و المالية رقم 005\2023 بتاريخ 17 أكتوبر 2023.
وأوضح أن "هذا الإجراء يهم جميع المقاولات المدينة ويتعلق بإعفاء جزئي وفقا لمعدلات تصل إلى 90 في المائة"، مضيفا أن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي قام بإعادة تفعيل الخدمة الإلكترونية المخصصة لهذا الغرض في 07 نونبر 2023.
ويمكن لأرباب المقاولات إيداع طلباتها عبر بوابة "ضمانكم" أو عبر الرابط:  (damancom.ma/recouvrement).