الأربعاء 1 مايو 2024
منوعات

حرائق الغابات في كندا تتسبب بمزيد من الهواء الملوث في أميركا الشمالية

حرائق الغابات في كندا تتسبب بمزيد من الهواء الملوث في أميركا الشمالية الدخان المتصاعد من حرائق الغابات في كندا تسبب في تلويث هواء عدة مدن أميركية
حطت طائرة الرئيس الأميركي جو بايدن في شيكاغو "وسط طبقة كثيفة من الدخان والضباب"، بحسب تقرير لصحافيي البيت الأبيض.  والسبب الدخان المتصاعد من حرائق الغابات في كندا بتلويث الهواء في أنحاء أونتاريو وعشرات المدن الأميركية، ويحذر مراقبون من ظروف غير صحية أو طوارئ يواجهها ملايين الأشخاص وخصوصا في ديترويت وشيكاغو.

وصدرت تحذيرات في أونتاريو وشمال مينيسوتا وميشيغن وصولا إلى ولايتي كارولاينا الشمالية وجورجيا في جنوب شرق الولايات المتحدة، وهي الأحدث المتعلقة بنوعية الهواء السيئة في معظم أنحاء منطقة البحيرات الكبرى ومناطق وسط الأطلسي.

وتأتي التحذيرات في وقت تشهد معظم مناطق الجنوب ووسط الولايات المتحدة الغربي، موجة حر خانقة تؤثر على ملايين الأشخاص. وتوقعت هيئة الارصاد الوطنية أن تسجل الحرارة 46 درجة مئوية الأربعاء في شمال تكساس ووسطها.

وقالت وكالة حماية البيئة الأميركية على تطبيق AirNow إن شيكاغو، التي تعد منطقتها الكبرى أكثر من تسعة ملايين شخص سجلت مؤشر جودة هواء "غير صحي للغاية" عند مستوى 215 صباح الأربعاء.

وشهدت منطقة ديترويت التي تعد 4,3 ملايين نسمة، أسوأ نوعية هواء في البلاد مع تسجيل مؤشر جودة الهواء مستوى 306 أو "خطر".

وتعني مؤشرات جودة هواء عند مستوى 301 وما فوق "ظروفا طارئة" يحتمل أن تؤثر على الجميع، بحسب وكالة حماية البيئة.

وعلى الجانب الآخر من نهر ديترويت، في مدينة ويندسور الكندية بأونتاريو، س جل مؤشر 238 لجودة الهواء، بينما صنفت تورنتو، أكبر المدن الكندية، سادس أسوأ المدن من ناحية نوعية الهواء على مستوى العالم مع مؤشر 124 لجودة الهواء.

وتشهد كندا عاما غير مسبوق لناحية الحرائق التي أتت على أكثر من 7,4 ملايين هكتار منذ بداية يناير الماضي.
أ ف ب