السبت 18 مايو 2024
منوعات

تعرف على أهم فوائد وأضرار البطيخ الأحمر

 
 
تعرف على أهم فوائد وأضرار البطيخ الأحمر
يعد البطيخ الأحمر المعروف بـ «الدلاح» من فواكه الصيف التي يفضل العديد من الأفراد تناوله، وهو فاكهة صيفية، حلوة المذاق، تأخذ شكل كروي أو أسطواني، ذو لون أخضر فاتح أو غامق، تحتوي على لب أحمر تنتشر به بذور سوداء اللون، يسمى البطيخ الأحمر.
كما كشفت دراسة حديثة أن البطيخ الأحمر قد يكون مغذيا أكثر مما كان يعتقد سابقا ويمكن أن يساعد في تقليل خطر الإصابة بالمرض الذي يشكل السبب الرئيسي للوفاة في العالم.
ووجد الباحثون أن المشاركين في الدراسة الذين تناولوا المزيد من البطيخ الأحمر حصلوا على كمية أكبر من العناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك الألياف والبوتاسيوم و"فيتامين سي" ما يجعلهم أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب، وفقًا للدراسة التي نُشرت في "Nutrients"، فإن تناول البطيخ يمكن أن يساعد في الواقع على زيادة إجمالي المغذيات وجودة النظام الغذائي.
فما هي فوائد البطيخ الأحمر، وما علاقة الدلاح بزيادة النشاط الجنسي، وهل يوجد له أضرار عند الإفراط في تناوله.
كما يحتوي البطيخ الأحمر على فيتامينات أخرى مثل فيتامين ك، والنياسين، والثيامين، وفيتامين بـ 12، وحمض البانتوثنيك، كذلك يحتوي على المعادن الأخرى مثل المغنيسيوم، والمنغنيز، والبوتاسيوم، والفسفور، والزنك، والفلورايد، والسلينيوم، وهو خالي تقريباً من الصوديوم.
والجدير بالذكر أن معظم فوائد البطيخ الأحمر تعود لهذه العناصر الغذائية العديدة.
 
فوائد البطيخ الاحمر
إن فوائد البطيخ الأحمر المحتملة متعددة، وقد تشمل ما يلي:
 
فوائد البطيخ الأحمر لترطيب الجسم
يشكل الماء 92% من مكونات البطيخ الأحمر، لذلك من فوائد البطيخ الأحمر أنه يساعد تناوله وخصوصاً في فصل الصيف في الحفاظ على رطوبة الجسم، إذ يفقد الفرد الكثير من السوائل عن طريق العرق، كما يحتوي البطيخ الأحمر على الأملاح الضرورية للجسم مثل البوتاسيوم.
 
فوائد البطيخ الأحمر لصحة القلب
يجب الحفاظ على قلب صحي ويحتاج ذلك إلى اتباع نظام غذائي صحي، ومن فوائد البطيخ الأحمر للقلب أنه منخفض الدهون والكوليسترول، وغني بمضادات الاكسدة مثل الليكوبين، التي تعمل على محاربة المركبات الجذور الحرة، بالتالي حماية الاوعية والشرايين من التصلب.
كما أن البطيخ الاحمر غني بمضادات الاكسدة، مثل مركب سيترولين، والذي يساعد على الحفاظ على مستويات جيدة من الحامض الاميني أرجينين، الضروري لإنتاج أكسيد النتريك، والذي يلعب دور مهم في الحفاظ على مرونة الشرايين والاوعية الدموية من خلال المساعدة في كبح تفاعلات الاكسدة.
 
فوائد البطيخ لمكافحة السرطان
من فوائد البطيخ الأحمر أنه يعتبر غني بمضادات الأكسدة مثل الليكوبين والذي يرتبط تناول بالحد من خطر الإصابة بالعديد من أنواع السرطان، مثل أنواع السرطان التي تصيب الجهاز الهضمي.
 
فوائد البطيخ للجنس
يلجأ الرجال إلى استخدام العديد من العلاجات لعلاج ضعف الانتصاب، وتشير بعض الدراسات الاولية أن البطيخ الأحمر قد يكون بديلاً عن بعض أنواع الأدوية المستخدمة في علاج ضعف الانتصاب، والتي يوجد لها بعض الآثار الجانبية، كما أنه لا ينصح باستخدامها للأفراد الذين يعانون من أمراض القلب، أو ألم الصدر.
يعد البطيخ الأحمر من المصادر الطبيعية للحصول على السيترولين، وهو أحد الأحماض الأمينية التي تحسن انتصاب القضيب لدى الرجل مما يشجع الرجل بطريقة غير مباشرة على الأداء الجنسي وزيادة النشاط الجنسي.
وللحصول على فوائد البطيخ الأحمر للجنس ينصح الرجال بتناول عصير البطيخ المركز للحصول على كمية أعلى من السيترولين، لأن أغلب البطيخ يتكون من الماء، وقد يحول الجسم الحمض الاميني سيترولين إلى الحمض الأميني أرجنين، والذي قد يتحول إلى اوكسيد النيتريك الذي يساعد في تمدد الاوعية الدموية مما يحسن وصول الدم إلى القضيب.
يجدر التنبيه أن معظم الدراسات حول تأثير السيترولين أو البطيخ في علاج تحسين الانتصاب دراسات صغيرة أو على الحيوانات فقط، إذ أن البحث في هذا التأثير جديد نسبياً، وهو من الأبحاث الواعدة ، إذ لا توجد مخاطر هامة مرتبطة بتناول البطيخ، ما لم يوجد حساسية لدى الرجل، أو الرجال المصابين بالسكري، إذ ينصح هؤلاء الرجال باستشارة الطبيب لتحديد كمية البطيخ التي يمكن تناولها.
 
فوائد البطيخ للالتهابات
من فوائد البطيخ أنه يلعب دور مهم في تخفيف العديد من الالتهابات في الجسم، والتي قد تسبب العديد من الأمراض المزمنة، ويحتوي البطيخ على مضادات التأكسد مثل فيتامين سي، أو الليكوبين والتي تقلل من الالتهابات ومن الأضرار الناتجة عن التاكسد، كما قد يساعد الليكوبين في تحسين صحة الدماغ، وتأخير الإصابة بمرض الزهايمر.
 
فوائد البطيخ لتنظيم ضغط الدم
تعمل مضادات الاكسدة على الحفاظ على صحة الأوعية الدموية ضد التصلب مما يساعد على تسهيل حركة مرور الدم بالأوعية بالتالي من فوائد البطيخ الأحمر المحتملة أنه قد يخفض من ارتفاع ضغط الدم.
 
فوائد البطيخ للوقاية من التنكس البقعي المرتبط بالسن
يصيب التنكس البقعي كبار السن، وهي حالة طبية تؤدي إلى فقدان البصر في مركز المجال البصري، ومن فوائد البطيخ الأحمر أنه يحتوي على مركب الليكوبين وهو مضاد للأكسدة، والذي يحد من التنكس البقعي ويمنع تفاقمه.
 
فوائد البطيخ للبشرة والشعر
من فوائد البطيخ الأحمر أنه يحتوي على فيتامين أ، وفيتامين سي، ويساعد فيتامين سي على إنتاج الكولاجين، وهو بروتين مهم لنضارة البشرة وقوة الشعر، كما أن فيتامين أ مهم للبشرة فهو يقوم على تجديد الخلايا، ويساعد الليكوبين والبيتا كاروتين الموجودين في البطيخ الأحمر على حماية البشرة من حروق الشمس.
 
فوائد البطيخ الاخرى
توجد بعض فوائد البطيخ الأحمر الأخرى منها:
تخفيف ألم العضلات بعد ممارسة التمارين: يحتوي البطيخ على السيترولين وهو من الأحماض الأمينية التي قد تساعد في الحد من ألم العضلات، والتعافي بعد ممارسة الرياضة.
تحسين الهضم: يحتوي البطيخ الأحمر على الألياف، وكمية كبيرة من الماء مما يساعد في حركة الأمعاء.
 
اضرار البطيخ الاحمر
لا يوجد مشاكل صحية يسببها تناول البطيخ عادة، ولكن ينصح بعض الأفراد بالحذر عند تناول البطيخ الأحمر ومن هؤلاء الأفراد:
الحساسية: يصاب بعض الأفراد بالحساسية بعد تناول البطيخ الأحمر إذ تظهر عليهم أعراض الحساسية مثل صعوبة التنفس أو التورم، وينصح الفرد عند ظهورها باللجوء للعناية الطبية، فقد تؤدي إلى الحساسية المفرطة التي قد تسبب الموت.
مرضى السكري: يحتوي البطيخ الأحمر على كمية كبيرة من السكر الطبيعي، ويجب على مرضى السكري الحذر من تناول الكربوهيدرات والسكريات وتناولها بمقدار محدد، كما ينصح مرضى السكري بتناول فاكهة البطيخ الأحمر بدلاً عن عصير البطيخ الذي لا يحتوي على الألياف مما يسهل امتصاص السكر ويزيد من خطر ارتفاع الجلوكوز في الدم.