الخميس 25 إبريل 2024
خارج الحدود

موريتانيا.. العسكر يتوجه إلى صناديق الاقتراع إلى جانب المدنيين لتشكيل مجلس النواب

موريتانيا.. العسكر يتوجه إلى صناديق الاقتراع إلى جانب المدنيين لتشكيل مجلس النواب يشارك في الاقتراع نحو 1.7 مليون ناخبة وناخب موريتاني
توجّه الناخبون الموريتانيون صباح اليوم السبت 13 ماي 2023 إلى مكاتب الاقتراع لانتخاب برلمان جديد ومجالس جهوية ومحلية، في أول استحقاق انتخابي ينظم منذ تولي الرئيس الحالي محمد ولد الشيخ الغزواني السلطة عام 2019.
ويشارك في الاقتراع نحو 1.7 مليون ناخب موريتاني ممن يحق لهم التصويت في الانتخابات التشريعية والجهوية والبلدية.
وسينتخب الموريتانيون تشكيلة برلمانية جديدة تتألف من 176 نائبا، إضافة إلى 238 مجلسا بلديا (محليا) و13 مجلسا جهويا.
ويتنافس 25 حزبا سياسيا على أصوات 1.785 مليون ناخب، وسيدلي العسكريون هذا العام بأصواتهم جنبا إلى جنب مع المدنيين في دوائرهم الانتخابية.
بنواكشوط، أعلنت أحزاب المعارضة أن تمثيلها في مكاتب التصويت سيكون موحدا لضمان تمثيلها في جميع المكاتب، كما قررت توحيد مواقفها مستقبلا بشأن العملية الانتخابية، وقررت كذلك تشكيل لجنة لمراقبة الانتخابات ستقوم -بحسب تعبيرها- بجمع كل المعطيات وتزويد الرأي العام والصحافة بها. 
وأوضح المتحدث باسم هذه الأحزاب رئيس حزب اتحاد قوى التقدم محمد ولد مولود، أن هذه اللجنة ستقوم برصد الخروق وجمع كافة المعطيات المتعلقة بالعملية الانتخابية.
وناشدت المعارضة في مؤتمرها الصحفي الحكومة واللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات بالتزام الحياد لضمان شفافية ومصداقية سير العملية الانتخابية، كما شددت على ضرورة معاقبة كافة الضالعين في أي عملية تزوير يتم رصدها يوم الاقتراع من طرف المراقبين طبقا للقانون.
وكانت بعثة من الاتحاد الأفريقي قد وصلت نواكشوط لمراقبة الانتخابات. وبحسب الوكالة الموريتانية للأنباء، فإن وزير الداخلية الموريتاني محمد أحمد محمد الأمين أطلع اللجنة على التدابير التي اتخذتها السلطات العليا في البلد لضمان إجراء الانتخابات في ظروف مرضية.