الاثنين 29 إبريل 2024
تكنولوجيا

لأول مرة.. المغرب يتوج بالميدالية الذهبية في مسابقة الاختراعات "جينوفا "

لأول مرة.. المغرب يتوج بالميدالية الذهبية في مسابقة الاختراعات "جينوفا " المخترعن والباحثاين المغربيان حافظ كريكر،(يمينا) ورفيق العلمي عن جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية
فاز المغرب بالميدالية الذهبية مع تهاني لجنة التحكيم، وذلك لأول مرة في تاريخ مسابقة geneva - inventions في صنف البيوتكنولوجيا Biotech التي تقام بجنيف.
 
ومثل المملكة المغربية فريق مكون من المخترعين والباحثين المغربيين الدكتور حافظ كريكر والدكتور رفيق العلمي عن جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية. وقد حاز المغرب من طرف نفس الفريق على ميداليه فضية واحتل المركز الثاني عن صنف التكنولوجيا الرقمية في التدبير الفلاحي.
 
المشاريع المشاركة من طرف جامعة محمد السادس حاصلة على براءات اختراع دولية معترف بها من طرف المكتب المغربي للملكية الصناعية وكذلك المكتب الدولي للملكية الفكرية بجنيف. 
تجدر الإشارة إلى أن مسابقة geneva-inventions تعد أكبر و أعرق مسابقة عالمية في ميدان الابتكار والاختراعات، حيث شهدت النسخة 48 مشاركة ازيد من 1000 اختراع من اكثر من 50 دولة كسويسرا، الولايات المتحدة الأمريكية، الصين، فرنسا، اسبانيا.....

 
وقد أحرز مشروع BioTouch على أعلى مركز في صنفه حيث يعتبر طفرة عالمية في ميدان استشعار نسبة السكر في الدم لمرضى السكري دون الحاجة لثقب الجلد من الأجل الحصول عل قطرة الدم، فيما يخص المركز الثاني فكان من نصيب مشروع Leaf-Life الذي هو عبارة عن منضومة رقمية ترتكز على جيل جديد من المستشعرات القادرة على التواصل الآني مع أوراق النباتات وذالك من أجل التدبير التاجع للموارد المائية الفلاحية.