الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

هكذا نظمت جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض "أسبوع الماء 2023 " بمراكش

هكذا نظمت جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض "أسبوع الماء 2023 " بمراكش من أنشطة الدورة خلال هذا الأسبوع
تحت شعار: " لنسـرع وتيـرة التغيـير"، نظمت جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب وشركاءها أسبوع الماء 2023. وهو الأسبوع الذي يتزامن مع اليوم العالمي للماء في 22 مارس 2023، ومؤتمر الأمم المتحدة حول الماء، الذي انعقد في الفترة من 22 إلى 24 مارس في مدينة نيويورك، والذي تم خلاله مراجعة وتقييم العقد الدولي " الماء والتنمية المستدامة '' 2018-2028. 
 
وشكل تنظيم أسبوع الماء 2023 من طرف جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض (فرع مراكش)، دعوة لجميع الفاعلين للمبادرة، وأفضل فرصة للمساهمة الفعالة في الحملة الوطنية لإذكاء الوعي والعمل على تدبير وترشيد أمثل للموارد المائية بمدينة مراكش، من خلال تسطير وتفعيل مجموعة من الأنشطة الميدانية-التفاعلية:  
 
- يوم 22 مارس 2023، تم تنظيم خرجة استكشافية، لفائدة منشطات ومنشطي الأندية البيئية بالمؤسسات التعليمية بالمديرية الاقليمية مراكش، على مستوى الحوض المائي التبع لوكالة الحوض المائي تانسيفت، وذلك من أجل اكتشاف دورة المياه" من أجل معرفة وتملك مفهوم الحوض المائي، والعمل به من أجل التغيير، و"دورة التعلم بالعمل والفعل" من خلال خرجة استكشافية، لتتبع مسار  قطرة ماء "من المنبع إلى أسفل مجرى الحوض المائي"، حيث تمت زيارة سد لالة تكركوست (نواحي مراكش). وقد انطلقت الرحلات الاستكشافية، والتي شكلت جزءًا من "دورة العمل من أجل التغيير"، التي تبدأ بإنتاج المشاركين للوثائق التربوية البيئية، ومقاطع الفيديو المصغرة، والتقارير، والصور، والرسومات، للرفع من الوعي أو شرح العمليات والتحولات وأساليب إدارة الحوض المائي المفعم بالحياة، والتي تمدنا بالمياه، والذي يستهلكه مواطنونا ويستخدمونه يوميًا طوال دورة مياه الحوض. وللتعرف على الإجراءات الميدانية والمشاريع الناجحة.
 
- يوم 23 مارس 2023، تنظيم زيارة ميدانية لفائدة المتعلمات والمتعلمين بالمؤسسات التعليمية بالمديرية الاقليمية مراكش، إلى محطة معالجة المياه الصالحة للشرب (سيدي موسى) التابعة للمكتب الجهوي للكهرباء والماء (قطاع الماء)، وذلك من أجل الوقوف على مراحل المعالجة والتحديات التي يعرفها قطاع تدبير الصرف الصحي ورهانات اعادة استعمال المياه العادمة المعالجة.
 
- يوم 24 مارس 2023، تنظيم زيارة ميدانية لفائدة المتعلمات والمتعلمين بالمؤسسات التعليمية بالمديرية الاقليمية مراكش، إلى محطة معالجة المياه العادمة بمراكش من أجل الوقوف على مراحل المعالجة والتحديات التي يعرفها قطاع تدبير الصرف الصحي ورهانات اعادة استعمال المياه العادمة المعالجة.
 
- يوم 25 مارس 2023، تنظيم زيارة ميدانية لفائدة الأطر التربوية المتدربة بشعبة علوم الحياة والأرض بالمركز الجهوي لمهن التربية والتكوين مراكش - اسفي، إلى مركز التربية البيئية التابع لجمعية مدرسي علوم الحياة والأرض (فرع مراكش) من أجل الاطلاع على المسار البيداغوجي لدورة الماء بالحوض المائي لتانسيفت.
 
- من 18 الى 25 مارس 2023، تم تعميم أنشطة التوعية والتعبئة، لتشجيع المترفقات والمرتفقين بالمؤسسات التعليمية بمراكش على التصرف بشكل يومي لتغيير طريقة استخدامهم للمياه واستهلاكها وإدارتها في المدارس.
 
وعرفت هذه الدورة التي تواصلت حول اعتماد مقاربات مبتكرة تنبني على التذبير المندمج للمياه والاقتصاد الدائري من أجل حل أزمة املاء والتطهير السائل وضمان استدامة المورد، بأنشطتها المتنوعة، مشاركة شركاء من بينهم: وكالة الحوض المائي تانسيفت، جامعة القاضي عياض، الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بمراكش آسفي، مرصد واحة النخيل والمركز المغربي للإعلام والبيئة والطاقات الخضراء.. وذلك من أجل إشراك جميع المواطنين والفاعلين، للتعامل والتصرف بشكل مختلف هذه المرة مع قضايا الماء.