الاثنين 26 فبراير 2024
سياسة

اختتام المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بالأرجنتين واختيار البلد المضيف للدورة المقبلة

اختتام المنتدى العالمي لحقوق الإنسان بالأرجنتين واختيار البلد المضيف للدورة المقبلة منصة الجسلة الختامية للمنتدى العالمي الذي احتضنته مدينة بوينس أيريس
اختتم المنتدى العالمي لحقوق الانسان دورته الثالثة المنعقدة بالعاصمة الارجنتينية بيونس أيريس زوال يوم الخميس 23 مارس 2023، حيث تم الاعلان عن تنظيم الدورة الرابعة السنة المقبلة بكولومبيا واحتضان البرازيل للدورة الخامسة (2025) وذلك للمرة الثانية، وكذا احتضان إفريقيا للدورة الموالية (2026) دون تحديد البلد.
في المنتدى العالمي الثالث حظي المغرب بإشادة من قبل المتدخلين ولاسيما من طرف ممثل البرازيل وذلك للنجاح الباهر الذي حققه المنتدى في دورته الثانية بمراكش في نونبر 2014. وخلال الجلسة الختامية، وفي التفاتة تقدير للمغرب أعطيت الكلمة للناشط المدني وأحد منسقي اللجنة الدولية للمنتدى العالمي لحقوق الانسان، حمودة صبحي، الذي أكد على أهمية استمرارية المنتدى في الحفاظ على هويته كمنبر لبلدان الجنوب للتعبير عن مواقفها حول الانشغالات الكبرى ذات الصلة بحقوق الإنسان والتفكير الجماعي في إبداع أنجع الحلول لمختلف التهديدات التي تواجه حقوق الإنسان قطريا ودوليا.
وأكد صبحي أن بلدان الجنوب منخرطة بكل جدية في توطيد حقوق الانسان والوفاء بالتزاماتها وأن على باقي الدول أن تفي كذلك بالتزاماتها.
تجدر الإشارة إلى أن موعد الاختتام قد تم تغييره بسبب موعد المباراة الحبية التي جمعت منتخب الارجنتين لكرة القدم والمتوج بالمونديال ضد منتخب بنما بملعب مونيمونتال بحضور 80 ألف متفرج.