الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

شرطة باريس تحبط خطة للإعتداء على المعارضين والناشطين الجزائريين 

شرطة باريس تحبط خطة للإعتداء على المعارضين والناشطين الجزائريين  وقفة احتجاجية ضد النظام الجزائري
تمكنت المصالح التابعة للمديرية الجهوية للشرطة القضائية بباريس من إحباط خطة عدوانية خطيرة ضد المعارضين والصحفيين الجزائريين كانت قد أعدتها دوائر مقربة من النظام الجزائري القائم على التراب الفرنسي.
 
وتضمنت هذه الخطة تجنيد المهاجرين غير الشرعيين المعرضين للخطر لتحريضهم على شن هجمات ضد الصحفيين الجزائريين والمعارضين والناشطين المنفيين في باريس. كان من المقرر أن تتم هذه الهجمات وفقًا للتحقيق السري للغاية الذي أجراه محققون من الشرطة القضائية الفرنسية على هامش مظاهرة نظمت في شوارع باريس في 19 مارس 2023.
 وهذه المسيرة أرادت مجموعة فرنسية جزائرية سوداء تنظيمها في 19 مارس، من الساعة الواحدة ظهرًا ، في ساحة الجمهورية في باريس. وكانت حول مسيرة لدعم الجزائر في مواجهة التدخل الأجنبي. وقد تم تصور هذا العمل "لقطع الطريق أمام الخونة الذين يريدون إضعاف البلاد" والتنديد بـ "المتآمرين الذين شكلوا عصابة حقيقية ضد البلاد ، لخدمة مصالح الدول المعادية للجزائر". 

 
هذه هي المصطلحات التي استخدمها المبادرون لهذه المسيرة الباريسية. تجمّع المبادرون حول حركة تسمى "الوحدة الموحدة الفرنسية الجزائرية" ؛ حركة نواياها المعلنة هي تحييد المعارضة الجزائرية المنفية في فرنسا ومهاجمتها.
 بعد أن خضعت لتحقيق شامل من قبل دوائر المديرية الجهوية للشرطة القضائية في باريس ، تم اختراق هذه الحركة الموالية للنظام الجزائري أخيرًا من قبل "عملاء نائمين" من المخابرات الجزائرية. ومن بين هؤلاء عضو لوبي سابق مقرب من الملياردير ونائب جبهة التحرير الوطني المخلوع بهاء الدين طليبة. تم توجيه هذا الأخير من قبل الخدمات الجزائرية بإقامة هذه "الحركة الوحدوية الفرنسية الجزائرية" بسرعة من أجل شن عمليات الضرب ضد المعارضين الجزائريين الذين تم تأسيسهم في فرنسا.

 
كما استطاع تحقيق الشرطة القضائية الفرنسية أن يثبت أن هذه المسيرة إلى ساحة الجمهورية ضد التدخل الأجنبي في الجزائر ما هي إلا ذريعة خاطئة لإثارة صدامات مع نشطاء جزائريين آخرين من المعارضة. مسيرات في العاصمة الفرنسية تندد بالديكتاتورية وقمع حقوق الإنسان في الجزائر. 
 
وفي هذا السياق المتفجر، كان على المهاجرين غير الموثقين الذين دفعوا أموالًا وجندوا من قبل جماعات الضغط المؤيدة للنظام الجزائري أن يلعبوا دورًا لبدء معارك مع "المعسكر المعارض" وبالتالي توفير الفرصة لارتكاب اعتداءات جسدية.