الخميس 28 مارس 2024
خارج الحدود

صحيفة تليغراف : ماكرون انتهى سياسيا بنفس الطريقة التي مات بها لقاح كوفيد الفرنسي

صحيفة تليغراف : ماكرون انتهى سياسيا بنفس الطريقة التي مات بها لقاح كوفيد الفرنسي ماكرون
ماكرون انتهى..هذه هي الشائعة التي يتم تداولها في باريس منذ ما يقرب من ثلاثة أشهر، فماكرون يعاني من عدم وجود أغلبية في الجمعية الوطنية ويشكو من تراجع شعبيته مقارنة مع الولاية الأولى، عندما تمتع حزب "جوبيتر" المزعوم بأغلبية 35 مقعدًا. يقال إن الرئيس يتلاعب بفكرة الدعوة إلى انتخابات تشريعية مبكرة لا يعني ذلك أن ماكرون يعتقد أنه يمكن أن يفوز بسهولة: لقد أصبح ذلك بعيد الاحتمال بشكل متزايد في ضوء الاستجابة لإصلاحه الفاشل لمعاشات التقاعد. إنه مثل الجنرال ديغول في عام 1969 ، يفضل الاستقالة وسط ضجة كبيرة على الخضوع لـ "التعايش" مع رئيس وزراء معارضة، كما فعل فرانسوا ميتران في 1986-1988 مع جاك شيراك ، وكان على شيراك نفسه أن يفعل ذلك بين عامي 1997 و 2002 مع الاشتراكي ليونيل جوسبان.
وذكرت صحيفة " تليغراف " البريطانية أن ماكرون لم يعد مهتمًا بالشؤون الداخلية. في العام الماضي ، عندما ترشح مرة أخرى ، كان حلمه هو الحضور في الشؤون الدولية. ومن هنا جاءت زياراته إلى فلاديمير بوتين ، وخططه الضخمة لأوروبا ، والتي وضعها لأول مرة في خطاب طويل ألقاه في جامعة السوربون في سبتمبر 2017، حيث حدد ثلاثة توجهات للاتحاد الأوروبي: وهي إرساء السيادة الاقتصادية والسياسية والعسكرية لأوروبا  ورأى فيها فرنسا القوة الدافعة الرئيسية.
وأشارت الصحيفة أن أحلامه قطعت شوطاً طويلاً: فقد أثار العديد من رجال الحاشية في الإليزيه أمله في الحصول على جائزة نوبل للسلام ؛ في أوقات أخرى بدا أن هناك اهتمامًا برئاسة الاتحاد الأوروبي ؛ وفيما يتعلق بالاستقلال العسكري لأوروبا ، أعلن ماكرون موت دماغ الناتو، واتضح أن خطة ماكرون ماتت بنفس الطريقة التي مات بها لقاح كوفيد الفرنسي الذي لا يزال غير موجود .
وأضافت الصحيفة البريطانية أنه تم إحياء الوحدة السياسية للاتحاد الأوروبي من خلال الحرب في أوكرانيا، حيث جاءت القيادة من شمال ووسط وشرق أوروبا ، وليس من فرنسا ؛ واستيقظ الناتو من غيبوبته باعتباره الجهاز الدفاعي الوحيد القادر على إلقاء ثقله وراء حالة حرب حقيقية.