الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

الاتحاد الإفريقي يدعو الرئيس التونسي الى تجنب "خطاب الكراهية العنصري" ضد المهاجرين الأفارقة

الاتحاد الإفريقي يدعو الرئيس التونسي الى تجنب "خطاب الكراهية العنصري" ضد المهاجرين الأفارقة الرئيس التونسي قيس سعيد
انتقد الاتحاد الإفريقي تونس وحثها على تجنب "خطاب الكراهية العنصري" بعد أن أمر الرئيس التونسي قيس سعيد بطرد المهاجرين الذين لا يحملون وثائق.
 
وأعرب الاتحاد الإفريقي عن "الصدمة والقلق العميقين" إزاء شكل البيان الصادر عن السلطات التونسية ومضمونه، مذكراً تونس بالتزاماتها كعضو في التكتل المكون من 55 عضواً بمعاملة المهاجرين بما يصون كرامتهم.
 
وقالت وزارة الخارجية التونسية، السبت 25 فبراير 2023، إنها فوجئت ببيان الاتحاد الإفريقي الذي صدر في ساعة متأخرة، الجمعة، ورفضت ما وصفتها بأنها "اتهامات لا أساس لها" قالت إنها أساءت فهم موقف الحكومة.
 
وأضافت في بيان: "تستغرب وزارة الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج البيان الصادر اليوم عن مفوضية الاتحاد الأفريقي حول وضعية الجالية الإفريقية بتونس وترفض ما ورد به من عبارات واتهامات لا أساس لها من الصحة، خاصة وأن هذا البيان قد بني على فهم مغلوط لمواقف السلطات التونسية"
 
وأمر سعيد هذا الأسبوع قوات الأمن بوقف الهجرة غير القانونية وطرد جميع المهاجرين الذين لا يحملون وثائق، ما أدى إلى حملة اعتقالات أثارت الخوف على نطاق واسع في أوساط أبناء إفريقيا جنوبي الصحراء والتونسيين ذوي البشرة السمراء.
 
وقال سعيد عند إعلان الإجراءات إن تزايد عدد مهاجري إفريقيا جنوبي الصحراء الذين لا يحملون وثائق مؤامرة تهدف إلى تغيير التركيبة السكانية لتونس وإفقادها صفة الدولة العربية والإسلامية.