الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

عامل طاطا يوقف مستشارا جماعيا بسبب تنازع المصالح ويحيل ملفّه على القضاء

عامل طاطا يوقف مستشارا جماعيا بسبب تنازع المصالح ويحيل ملفّه على القضاء صلاح الدين آمال عامل إقليم طاطا
أوقف صلاح الدين آمال عامل إقليم طاطا مستشارا جماعيا  بالجماعة الترابية تيسينت، على خلفية تنازع المصالح لمنتخبين بالجماعات التابعة لنفوذهم الترابي تطبيقا لدوري وزير الداخلية في الموضوع.

وبحسب أوراق القضية، فإن قرار التوقيف العاملي في مواجهة المستشار الجماعي تمت إثر استغلال الأخير للمنزلين رقم: 43 و 45، فيما تستغل زوجته المنزل رقم 44 ، بسومة كرائية قدرها 17 درهما، ليتقرر أيضا إحالة ملفه على المحكمة الإدارية التي أصدرت حكمها بعزله دون آخريْن مرتكبيْن لذات المخالفة، تنفيذا للمساطر القانونية التي تُعطي الحق للسلطات الإقليمية بمباشرة مسطرة العزل القضائية في حق كل من تربطهم مصالح خاصة مع الجماعة الترابية بعد توقيفهم.

وبرأي مراقبين تحدثوا لجريدة "أنفاس بريس"، فإن تطبيق القانون في مواجهة المستشار المذكور تم بشكل انتقائي، إذ لم يصدر أي توقيف وعدم مباشرة ذات مسطرة العزل في حق باقي الأعضاء الذين تربطهم ذات المصالح الخاصة مع الجماعة، من خلال كراء محلات سكنية. ويتعلق الأمر بكل من النائب الأول الذي يستغل المنزل رقم 56 وبسومة كرائية قدرها 12.5 درهم ، بعد تقسيمه إلى منزلين وكرائه بسومة تتجاوز 1000 درهم، وكذا والد النائب الثاني الذي يستغل المنزل رقم 73 بسومة كرائية قدرها 17 درهم، لأغراض ثانوية خاصة"، وفق توضيحات المصدر ذاته.

وبحسب المصدر ذاته، فإن حالات مماثلة تتعلق بتنازع المصالح تعيشها عدد من الجماعات الترابية في كل من "فم زكيد"، و"اللّوكوم"، و"أديس"، و"تكزميرت"، و"أقا"، و"أم الكردان" وغيرها لتطبيق دورية وزير الداخلية رقم D1854 الصادرة تاريخ 17/3/2022.