الجمعة 29 مارس 2024
كتاب الرأي

الدبيش: "الجزائر المستقلة" عن فرنسا بشعارات تحررية لم تحرر حتى حومة سيدي بلهواري من فقرها

الدبيش: "الجزائر المستقلة" عن فرنسا بشعارات تحررية لم تحرر حتى حومة سيدي بلهواري من فقرها عبد الوهاب الدبيش
 المدون الفرنسي الذي نشر فيديو حول حومة سيدي بلهواري بوهران وهو حي سبق ان مر خلال الألعاب المتوسطية التي نظمتها هذه المدينة يكشف بعدين هامين في العلاقات المستقبلية بين الأم فرنسا وابنتها الجزائر!!
الصور والمشاهد تؤكد حقيقة واحدة لا غبارعليها وهي ان وهران وأحياءها لم تشهد تطورا عمرانيا إلا ما انجزه بلد الإحتلال حين كان يعتقد انه لن يخرج منها.. والصور اوالمشاهد المعروضة في موقع اليوتوب هي في الحقيقة صور صادمة ومقززة، لأنها تكشف أن الدولة المستقلة عن فرنسا بشعارات تحررية لم تحرر حومة سيدي بلهواري من فقرها وهشاشة بنياتها واوساخها وقاذوراتها في بلد يستغل كل مذخراته في انهاك جيرانه وشراء خردة السلاح الروسي الذي انكشف فراغه وقوته امام دولة مثل اوكرانيا.
لكن الفرنسي في الواقع قدم خدمة للشركات الفرنسية التي تريد ان تشتغل بالجزائر يفتح شهيتها لنهب ملايير الدولارات من حكومة لا تزال ترى في هياكل عمران حي سيدي بلهواري نموذجا للجزائر التقدمية والقوة التي لا تقهر، ليؤكد لها ان بلد الملايين من المغلوبين المغلولين تحتاج خدماتهم التي لا تزيد قيمة  تضاف الى المدينةالدولة القاهرة للعباد والكاتمة للأنفاس في بلاد الهوك،، تكتشف مع والي المدينة التي تعد ثاني اكبر مدينة لبلاد الهوك نفس الحي ما يفيد أن الفرنسي بتدوينته ،هاته قد أيقظ ضمير الوالي وجعله يقوم بجولة تفقدية للحي والسؤال عن معالمه!؟
هذه بلد الأكاذيب التي لا تنتهي والمستمرة ؛وهذا هو حال الدولة التي تعلم أبناء شعبها أن المغرب لا يأتي منه غير الشر، في الواقع احمد الله على ان المغرب بحجم مشاكله ومشاكل مفسديه يبقى دائمًا يبهر الخصوم قبل الأصدقاء في جميع مناحي الحياة سحقا للأيديولوجيا وتبا لشعاراته الفارغة..