الأحد 14 إبريل 2024
اقتصاد

المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب يعود في نسخة جديدة حول تحدي السيادة الغذائية

المعرض الدولي للفلاحة بالمغرب يعود في نسخة جديدة حول تحدي السيادة الغذائية محمد صديقي وزير الفلاحة (يسارا) خلال كلمته وفي الإطار السفير البريطاني، سايمون مارتن
بعد غياب لمدة ثلاث سنوات بسبب الوضع الصحي المرتبط بجائحة كورونا، تضرب وزارة الفلاحة موعدا جديدا للملتقى الدولي للفلاحة بالمغرب في نسخته الخامسة عشر، وذلك من 02 إلى 07 ماي 2023 بمكناس.

وقال وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي إن الموضوع الرئيسي للملتقى هو الجيل الأخضر من أجل سيادة غذائية مستدامة.

وأشار الوزير، خلال ندوة صحفية نظمت يوم الثلاثاء 10 يناير 2023 بمقر وزارة الفلاحة بالرباط، إلى  المناظرة الوطنية للفلاحة التي ستركز هي الأخرى على نفس الموضوع، حيث سيشارك فيها خبراء ومهنيين من مختلف دول العالم.

واعتبر محمد صديقي أن تحدي السيادة الغذائية يعتبر موضوعا راهنيا، كما أن الجفاف المطول الذي عاشه المغرب يعتبر أيضا موضوع الساعة، كما عاشه المحيط الإقليمي للمغرب أيضا. 

وأضاف الوزير أن المعرض هو مناسبة كذلك لعرض المنتوجات الفلاحية خاصة المنتوجات المجالية التي تقوم بتسويقها أكثر من 400 تعاونية. 

وأكد وزير الفلاحة إن المعرض سيعرف حضورا إفريقيا وازنا من خلال العارضين وكذلك حضور المسؤولين ووزراء عدة دول إفريقية من جهته أوضح جواد الشامي المندوب العام للملتقى، أن انعقاد هذه الدورة الجديدة لهذا الحدث الكبير  يأتي على إثر غياب دام ثلاث سنوات بسبب الجائحة العالمية، وعقب فترة من التحولات العميقة، التي غيرت أنماط عيشنا وعاداتنا الاستهلاكية، وأعادت توجيهنا وتوجيه العالم قاطبة نحو التركيز على الأولويات الأكثر أساسية بالنسبة لهذا القطاع، ألا وهي العنصر البشري وتنمية فلاحة مستدامة.

وقال جواد الشامي أن الملتقى أصبح يتموقع كأول معرض في إفريقيا، وأصبح يعد من بين أفضل الملتقيات الفلاحية في العالم، تشارك فيه المملكة المتحدة  البريطانية كضيف شرف لهذه الدورة، بهدف تعزيز إمكانيات التعاون الثنائي بين المملكتين، و باعتبارأن المملكة المتحدة البريطانية بعد البريكسيت أو خروجها من الاتحاد الأوروبي تبحث عن تنويع شركائها التجاريين". 
 
بعض الأرقام
يمتد الملتقى الدولي للفلاحة على مساحة 18 هكتار، منها 11 هكتار مغطاة. ومن المنتظر أن يستقبل حوالي 900 ألف زائر و1400 عارض و65 دولة مشاركة.

وسينظم المعرض، حول 10 أقطاب مختلفة (قطب الجهات وقطب المؤسسات والجهات الداعمة والقطب الدولي وقطب المنتوجات المحلية وقطب الآلات الزراعية وقطب المنتجات وقطب اللوازم والأدوات الفلاحية وقطب تربية المواشي وقطب المزودين وقطب الطبيعة والحياة). وسيستضيف حوالي 40 مؤتمرا حول مواضيع مختلفة مرتبطة بشعار هذه النسخة والمستجدات الفلاحية.