الجمعة 26 إبريل 2024
كتاب الرأي

محمد الدرويش :بأسف وألم …هل هذا هو التعليم العالي !؟

محمد الدرويش :بأسف وألم …هل هذا هو التعليم العالي !؟ محمد الدرويش
أتابع بألم وأسف ما ينشر بشكل اضحى شبه يومي من أخبار تضرب في العمق الرسالة النبيلة لمنظومة التربية و التكوين عموما و التعليم العالي و البحث العلمي خصوصًا و أسرة التربية و التكوين على وجه أخص ، من أخبار ممارسات شاذة حتى صرنا امام جهات مختصة في محاولة ضرب التعليم العالي ، فمن خبر التزوير الى خبر المال أو الجنس مقابل التوظيف الى التلاعب في المحاضر و غيرها من الممارسات التي تسيء بالطبع الى الاسرة التعليمية بل و تسيء الى المغرب دوليًا ، و هكذا أضحت ملفات التعليم العالي مفتوحة عند مكاتب الشرطة القضائية و لجان التفتيش سواء منها التابع للقطاع الوصي او المجلس الاعلى للحسابات او المالية ، و لم تسلم من هاته الاخبار و لا جامعة واحدة ، فمن يسعى الى تلطيخ صورة التعليم العالي المغربي و لصالح من و من المستفيد ؟؟؟؟!!!!!
إنها أوضاع مؤلمة تسائل الأساتذة و النقابة الوطنية للتعليم العالي و وزير التعليم العالي و البحث العلمي و الابتكار و ذوي الضمائر الحية ، فما ينشر يطلع عليه العالم و تترتب عنه نتائج في التصنيف و الترتيب و العلاقات الدولية في مجالات المعرفة …فهل بهاته الصورة و في ظل هاته الاوضاع نتحدث عن نموذج جديد للتعليم العالي ؟!
وهل في ظل التوتر المعيش والاوضاع الهشة في كل المستويات سنؤمن بالشعارات المرفوعة هنا وهناك ؟! وهل بالصراعات الظاهرة أو الخفية سنطور منظومة التعليم العالي والبحث العلمي !؟ وهل يعي المسؤولون محليا وجهوياً ووطنيًا بخطورة الأوضاع ؟!
ولماذا يستمر التوتر في مجموعة من مؤسسات التعليم العالي ومنها ما ظلت تحمل مشعل المدارس العليا في الوطن لسنوات، ؟! ضياع في ضياع !!!هدر للطاقات البشرية والمالية والزمن التربوي للطلاب والأساتذة والموظفين ؟!
أغلب المسؤولين ضاعت بصيرتهم وصاروا يغادرون منازلهم وهم يتخذون كل الاحتياطات من اجل تفادي ضربة من هنا او هناك ومنهم من يغادر منزله وهو يخطط لتوجيه ضربة او أكثر لهذا او ذاك !؟ واغلبهم اليوم يترقب الميزانية والمناصب المالية المخصصة لجامعته أو لمؤسسته…؟
ويضيع طلابنا في متاهات و تضيع الميزانيات و تضيع الطاقات و نكون جميعًا مسؤولين عما يحصل.
بحالات الألم والأسف هاته أوجه نداء الى القائمين على شؤون التعليم العالي والبحث العلمي قصد التفكير الموضوعي والرصين في أوضاع المنظومة قبل أن تتعقد أكثر وتزيد من الازمات …
يتصل بي مجموعة من الزملاء والاصدقاء والإخوة مشكورين، منهم من يزودني بملفات ومنهم من يرجو أن يتناول المرصد هاته الاوضاع ومنهم ومنهم ….
أعود في كتابات قادمة لتشريح مجموعة من الأوضاع…
 
محمد الدرويش، فاعل أكاديمي وسياسي ومدني