الثلاثاء 7 فبراير 2023
رياضة

منهم رؤساء ووزراء وأمراء.. هكذا تفاعل مشاهير العالم مع فوز الأسود على المنتخب الإسباني

منهم رؤساء ووزراء وأمراء.. هكذا تفاعل مشاهير العالم مع فوز الأسود على المنتخب الإسباني مشاهير تفاعلوا بدورهم مع جماهير " أسود الأطلس"
خلف فوز المنتخب الوطني المغربي ردود فعل ايجابية وتفاعلا مهما من لدن عدد من الشخصيات الرياضية والدبلوماسية والسياسية على المستويين العربي والدولي، وأبرزها مدرب المنتخب الإسباني لويس إنريكي الذي لم يتردد في القول عقب اللقاء المنتخب الإسباني واجه منافسا يملك خصائص دفاعية كبيرة، مشيرا الى أن المنتخب الإسباني فشل في النهايات الهجومية.
ووصف الاتحاد الدولي لكرة القدم تأهل المنتخب المغربي إلى ربع نهائي كأس العالم بـ"الليلة التي لن تنسى"، حيث كتب الموقع الرسمي لـ" فيفا " أن المنتخب عاش ليلة لن تنسى بعد بلوغ دور الربع لأول مرة في تاريخه، وأن المغرب كتب تاريخا جديدا بإقصاء الإسبان في ثمن النهائي.
كما تفاعل أمير قطر مع هذا الحدث غير المسبوق على الصعيد العربي، حيث تفاعل مع جماهير " أسود الأطلس" وبادلهم مشاعر الفرحة، وتناقلت الصفحات الشخصية للمغاربة فيديو يظهر فيه أمير قطر من على المنصة الشرفية لملعب المدينة التعليمية وهو يحتفي بانتصار أسود وليد الركراكي، ولوح آل ثاني، الذي كان برفقة أفراد أسرته، للجماهير وابتسم لهم، معبرا عن فرحة غامرة للإنجاز التاريخي والملحمة التي سطرها " أسود الأطلس" في مونديال قطر، كما ظهر الأمير وهو يرفع العلم المغربي ويلوح به.
كما غرد نائب رئيس الإمارات، محمد بن راشد، رئيس الوزراء حاكم دبي، قائلاً: "المستحيل ليس مغربياً.. المستحيل ليس عربياً.. أسود ورجال المغرب بكم نفخر ونفاخر العالم".
كما علق الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي على فوز المغرب على إسبانيا بركلات الترجيح وبلوغه الدور ربع النهائي لبطولة كأس العالم لكرة القدم " قطر 2022 ".
وقال الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم عبر حسابه على موقع  " تويتر": "مبروك للمغرب هذا الفوز المستحق والأداء البطولي المتميز…أسود الأطلس سجلوا اليوم إنجازا غير مسبوق في تاريخ الكرة العربية بالتأهل لدور الثمانية ".
وعقب الفوز استذكرت مساعدة وزير الخارجية  القطرية لولوة الخاطر، الأندلس، في تهنئتها بفوز منتخب أسود الأطلس على منتخب إسبانيا في مونديال قطر 2022 ، حيث كتبت على صفحتها على تويتر : "جادك الغيث إذا الغيث همى، يا زمان الوصل بالأندلس، لم يكن وصلك (يوما) حلُما (...) ذكرتنا المجدَ أُسْدُ الأطلسِ".
كما أعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية، أن الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، هنأ الملك محمد السادس، بفوز المنتخب المغربي، وتأهله إلى الدور ربع النهائي في مونديال قطر 2022.
وقال الرئيس الفلسطيني إن " هذه أول مرة يصل فيها منتخب عربي إلى هذا المستوى في كأس العالم"، معتبرا أن "هذا الفوز هو فوز لفلسطين وللعرب جميعا".
في حين هنأ قارئ القرآن الشهير، مشاري راشد العفاسي، المغرب عبر حسابه بتويتر، قائلاً: "ألف ألف مبروك للمغرب العظيم".
بالمقابل قال محمد أبو تريكة، المحلل في قنوات بي إن سبورتس إن المنتخب المغربي يستحق كل ما وصل إليه اليوم، ويستحق أن يفخر به كل عربي، مؤكدا أن ما قدمه وليد الركراكي المدير الفني لصفوف منتخب المغرب يدرس، ويجب على الجميع التعلم منه ذلك كما يتم التعلم من جوزيه مورينيو المدرب العالمي.
وتحدث نجم منتخب البرتغال بيرناردو سيلفا عن مواجهة بلاده للمنتخب المغربي قائلا بأن المواجهة بالتأكيد ستكون صعبة، موضحاً: "وصول المغرب إلى هذه المرحلة يبرهن المستوى الجيد الذي يمتلكه الفريق".
كما علق كيليان مبابي مهاجم منتخب فرنسا ، على فوز المنتخب المغربي على منتخب إسبانيا في دور الـ 16، بعد فوزه بضربات الجزاء الترجيحية، حيث نشر مبابي  صورة تجمعه مع اشرف حكيمي مرفقة بعلم المغرب والتاج.