الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

شركة إسبانية: المغرب لا يشترط منتجات غذائية حلال

شركة إسبانية: المغرب لا يشترط منتجات غذائية حلال صورة أرشفية
أكدت شركة سيسيناس نييتو الإسبانية، في سياق تعليقها على الارتفاع الذي شهده تصدير منتجاتها الحلال إلى دول الخليج (بنسبة 800%   منذ أكتوبر الماضي)، أن المغرب لا يشترط منتجات غذائية حلال 100%"، بخلاف العديد من الدول الإسلامية، مثل المملكة العربية السعودية أو قطر، التي تلح بشدة على ضمان "سلسلة حلال"  في تحضير الطعام الذي تستورده من الشركة.
وقالت الشركة، وفق ما نقلته "إيل إنفورماسيون" الإسبانية،  أن الطب على منتجاتها الحلال في قطر (البلد الذي تُقام فيه الآن كأس العالم)، شهد ارتفاعا بنسبة 800%  منذ أكتوبر الماضي. 
وتقوم الشركة، الحاصلة على شهادة حلال منذ عام 2004، ببيع منتجاتها في قطر منذ حوالي 10 سنوات. غير أن الطلب على منتجاتها ارتفع بشكل ملحوظ في الأشهر الأخيرة، حيث أرسلت 1500 كيلوغرام من المنتج الحلال خلال الشهر الماضي.
وأوضح مدير التصدير في الشركة ، كونشي نييتو ، أن "بعض البلدان الإسلامية مثل المغرب لا تشترط أن تأتي المنتجات من مصنع حلال 100% ، إذ يكفي وجود خطوط إنتاج متباينة، بينما دول أخرى مثل قطر والإمارات والسعودية تطلب ذلك".
وأغلقت شركة سيسيناس نييتو، التي تصدر 34٪ من إنتاجها خارج إسبانيا، عام 2021 بمبيعات بلغت 2.4 مليون يورو وإنتاج 64 ألف كيلوغرام حلال و 252 ألف كيلوغرام غير حلال. 
وتقوم الشركة الإسبانية بتسويق منتجاتها الحلال منذ عام 2004، حيث كان المغرب هو أول دولة إسلامية تستبقل منتجاتها، فيما تعتبر الكويت آخر دولة في سلسلتها الحلال. كما أن منتجات الشركة توزع على أوسع نطاق، في بريطانيا وسويسرا.