الخميس 28 مارس 2024
اقتصاد

مؤشر أداء تغير المناخ لعام 2023.. المغرب السابع عالميا والجزائر في المرتبة 48

مؤشر أداء تغير المناخ لعام 2023.. المغرب السابع عالميا والجزائر في المرتبة 48 المغرب احتل الرتبة السابعة عالميا في مؤشر أداء تغير المناخ "CCPI" لعام 2023
احتل المغرب الرتبة السابعة عالميا في مؤشر أداء تغير المناخ "CCPI" لعام 2023، في الوقت الذي عرفت فيه المراتب الثلاثة الأولى بالمؤشر، والتي تتوافق مع البلدان ذات الأداء المناخي "الجيد جدا"، ظلت فارغة منذ عام 2018، بمعنى أن المغرب يحتل المرتبة الرابعة واقعيا.

وهكذا، تصدرت الدنمارك نتائج مؤشر أداء تغير المناخ "CCPI" لعام 2023، تليها السويد وتشيلي والمغرب على التوالي، فيما كان أداء مصر، والجزائر، والسعودية متفاوتا بسبب مواصلة اعتماد هذه الدول على الوقود الأحفوري، حيث حصلت الجزائر على الرتبة 48 هذا العام بصعودها 6 مراتب مقارنة مع السنة الماضية، إلا أنها لازالت ضمن قائمة الدول ذات الأداء المنخفض في الطاقة المتجددة، وسياسة المناخ، والمتوسط في فئتي انبعاثات الغازات الدفيئة، واستخدام الطاقة.

ويواصل المغرب تحسين مؤشراته، حيث حافظ على التطور الإيجابي في مجال الطاقة المتجددة، خاصة عبر إلغاء مركزية إنتاج الطاقة المتجددة، وتشجيع المواطنين على إنتاجها بشكل ذاتي.

يشار إلى أن مؤشر تغير المناخ، هو مؤشر سنوي أنشأته شبكة المنظمات غير الحكومية "جيرمان واتش" الألمانية، ومعهد "نيوكلايميت" عام 2005، لرصد الأداء البيئي لـ60 دولة، إضافة إلى بلدان الاتحاد الأوروبي، باعتبارها دول مسؤولة عن 92 في المائة من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية.