الجمعة 29 مارس 2024
كتاب الرأي

يوسف غريب: عندما يدمن حكّام الجزائر على الفشل الدبلوماسي

يوسف غريب: عندما يدمن حكّام الجزائر على الفشل الدبلوماسي يوسف غريب
بلباسه العسكري المزّين بنياشين برّاقة وتحت القبعة العسكرية ملامح وجه صارم وحازم خرجت هذه الجملة المزلزلة للأعداء من فم الفريق الجنرال  السعيد شنقريحة :
( عقد القمة العربية في الجزائر مكّن بلادنا من العودة القوية على الساحة الدولية) 
وحتّى لا اتعرّض للسخريّة والتهكّم لن أطرح سؤال البحث عن علاقة العسكر بالقمم العربية..! ؟
وإن كان هذا لا يمنعنا  من التأكيد على أن هذه  (العودة القوية) لهذا النظّام جاءت فقط لمواصلة وبشكل تصاعدي وقياسي المزيد من الخيباث والإنكسارات داخل المنتديات الدولية والقارية.. 
ودون الوقوف عند الكيفية  المهينة التي استقبل بها ع. المجيد ( شيراتون )  بمصر أثناء قمة المناخ.. وانسحابه ليلاً من أشغال المؤتمر!! فهذه الضربة أهون وأخف بكثير من تلك القادمة من حلفاء هذا النظام واصدقائه كموقف جنوب أفريقيا والفيثو ضد قبول طلب انضمام الجزائر إلى !!.. 
المجموعة التى أرادت النظام العسكري الفاشل الإحتماء وراءها والإستقواء بها ضد النظام (المخزني -  الصهيوني) كما جاء على لسان أساتذة باحثين  جزائريين بالقناة 24 الدولية..  مؤكدين على بداية التشويش المخزن على طلب الإنضمام.  
نعم هكذا قيل.. دون أن يكون هناك من ينبّههم إلى أن منظمة البريكس تجمع اقتصادي.. وليس تحالفا أمنيا كالناتو.. 
لا أحد يستطيع أن يوقف هذا الحمق الجماعي بهذا البلد البئيس ،بؤس نخبه ونظامه حتّى أصبح الفشل عنواناً لدبلوماسيته وخاصة بعد الملحمة القصيرة لمعبر الگرگرات لتفقد البوصلة بشكل نهائي حتّى وسط أصدقائها وحلفائها كما وقع بالعاصمة الإيرانية طهران نهاية الأسبوع الماضي حين حاول لعمامرة إدراج  نزاع الصحراء في إعلان مجموعة أصدقاء الدفاع عن ميثاق الأمم المتحدة برفض قاطع من روسيا والصين..
المجموعة التي تضم 19 دولة هي: سوريا وروسيا والجزائر وأنغولا وبيلاروس وبوليفيا وكمبوديا والصين وكوبا وكوريا الديمقراطية وغينيا الاستوائية وإريتريا وإيران ولاوس ونيكارغوا وفلسطين وسانت فنسنت غرينادين وفنزويلا وزيمبابوي.
هي نتائج هذه العودة القوية التي خرجت من فم الجنرال شنقريحة ،وهو يشرف على مناورات عسكرية روسية على مشارف حدودنا مع دولة تقف ضد أطروحة إنقسام وانفصال أقاليمنا الجنوبية تزامنا مع تسجيل الموقف المغربي  وغيابه من جلسة التصويت ضد إدانة روسيا قبل يومين.. مما خلق خيبة أمل في قصر المرادية 
وقبلها بأسبوع صوّت المغرب داخل لجنة تصفية الإستعمار  لصالح قرار يدين الممارسات الإسرائيلية والأنشطة الإستيطانية التي تؤثر في حقوق الشعب الفلسطيني”
هو الفرق بين نظام سياسي مركزي معرّف بالألف واللام إسمه المغرب الأقصى.. وبين نظام يبحث عن التعريف بنفسه عبر الإضافة .. احيانا كحليف روسيا والترويج لعلاقة استراتيجية لا تتجاوز سقف زبون مطيع للأسلحة الروسية.. 
واحيانا كحليف فرنسا الابدي.. 
واليوم البحث عن قبعة البريكس والحماية داخلها.. 
طبيعي ان يكون العنوان الوحيد لهذا النظام العسكري هو الفشل.. 
الفشل في أن يكون مغاربيا قبل أن يكون مشرقيا.. 
ان يكون كريما مع شعب الفقاقير قبل غيره.. 
أن يكون فقط ناضجاً اليوم قبل الغد ويعرف ان ثلث مصاريفه حول جمهورية الوهم كانت كافية لإعادة بناء أقاليمها الجنوبية.. كمحطة عبور بين الغرب الإفريقي والغرب الأوروبي كما جاء في الخطاب الأخيرلعاهل البلاد الذي لم يكن مجرد إعلان او إخبار عن مشروع تنموي نجحنا في جزئه الأكبر.. بل في عمقه يبين الفرق و  والاختلاف لمفهوم التنمية بيننا وبين نظام العسكر الذي قررالدخول إلى البريكس بمجرد أن حصل على أريحية مالية عبر المحروقات بينما يسير المغرب نحوصناعة تحالفات إقتصادية بمواصفات تخدم مصالحنا الإستراتيجية  أولا، ثم تحقق الربح لجميع الشركاء، بخلق سوق طاقية عبر مشروع الربط الغازي،   كنواة إتحاد إقتصادي على طريقة الإتحاد الأوروبي الذي انطلق من ألمانيا الغربية بستة دول في إتحاد للطاقة تحت عنوان:  "المجموعة الأوروبية للفحم والصلب".
 لذلك ذهب أغلب الباحثين بعد الخطاب الملكي إلى القول   بأن إفريقيا تضع حجر الأساس لنهضة طاقية ستحولها إلى قوة اقتصادية و أن الخطاب كشف لنا عن ملامح إتحاد ضخم يُصنع بحرفية اقتصادية،كي يدخل عصرالنظام الجديد بكل قوة، وكأن العالم سيكون على موعد لولادة قطب خامس بعد أمريكا و روسيا والصين و الإتحاد الأوروبي…
هو الموعد الذي غاب عنه حكام الجزائر كفرصة أخيرة للإطلالة على المحيط الأطلسي عبر بوابة تندوف الداخلة والإلتحاق بالانبوب المغربي النيجيري.. 
لأنهم أغبياء وجماعة من الفاشلين منذ ازيد من ربع قرن مازال لعمامرة يستقبل وزير جمهورية الوهم بالعاصمة الجزائرية.. 
وما زال بن سديرة في حالة صراخ جعلت الشيطان يستحيي من صداقته
ما زالوا أصدقاء أوفياء للفشل 
فقد : " خَتَمَ اللَّهُ عَلَىٰ قُلُوبِهِمْ وَعَلَىٰ سَمْعِهِمْ ۖ وَعَلَىٰ أَبْصَارِهِمْ غِشَاوَةٌ" 
يوسف غريب كاتب إعلاميّ