الخميس 28 مارس 2024
كتاب الرأي

جواد شفيق: عيد الاستقلال : 67 سنة من الجهاد الأكبر

جواد شفيق: عيد الاستقلال : 67 سنة من الجهاد الأكبر جواد شفيق
بويع السلطان محمد بن يوسف سلطانا للمغرب يوم الجمعة 18 نونبر1927، و شاءت صدف التاريخ أن يعود محمد الخامس من منفاه يوم 16 نونبر 1955... أي قبل يومين من ذكرى عيد العرش / ذكرى جلوس محمد الخامس. 
أطلق على 16 نونبر يوم العودة، و على 17 نونبر يوم الانبعاث، و ظل 18 نونبر إلى يومنا هذا يحتفي به كعيد للاستقلال، و الحالة أن 2 مارس 1956، هو التاريخ "الرسمي" الثنائي المغربي / الفرنسي لاستقلال المغرب. 
لا زالت ترافق هذا التناص بين تاريخين بعض النقاشات غير ذات جدوى ولا أهمية ولا عمق. 
 
أن يستمر 18 نونبر عيدا للاستقلال، ففي ذلك أقوى تعبير عن مكانة السلطان الوطني، حليف الوطنيين ، في الوجدان المغربي،  وتعبير عن ماهية الملك والملكية اللذين  يحضنان ويخدمان شعبهما ويبادلهما  الشعب نفس الاحتضان والولاء.
البوم تحل الذكرى السابعة والستون للاستقلال، 67 سنة من الجهاد الأكبر الذي أعلنه محمد الخامس ذات 18 نونبر 1955.
جهاد سيستمر و لا بد له أن يستمر لإنجاز المهام الوطنية المستجدة منها، و تلك التي لم تنجز على أحسن وجه ، على درب البناء والتحرير، بناء و تحرير الوطن و المؤسسات و الإنسان.

إنه لا بديل عن استمرار روح ذاك الميثاق الوطني، الأخلاقي والسياسي الذي جمع السلطان مع الأمة وربحنا به معركة الاستقلال، من أجل ربح معارك  التحرير  والديمقراطية و العدالة الاجتماعية والحداثة والتنمية، لتجنيب البلاد و العباد، المؤسسات و المقدسات، الهزات والمطبات، رحم الله رمز التحرير وشهداء التحرير.