الخميس 25 إبريل 2024
مجتمع

المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.. تعرف على التعويضات المادية للأعضاء

المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.. تعرف على التعويضات المادية للأعضاء عمر عزيمان (يسارا) الحبيب المالكي
جرت يوم الأربعاء 16 نونبر 2022، بمقر المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، مراسم تسليم السلط بين عمر عزيمان، الرئيس السابق للمجلس، والحبيب المالكي الذي عينه الملك محمد السادس، يوم الإثنين 14 نونبر 2022، رئيسا جديدا لهذه المؤسسة الدستورية، خلفا لـ"عمر عزيمان".
وجرى أيضا تعيين أعضاء المجلس الذي يضم خبراء، ومتخصصون، أعضاء الحكومة، ممثلو الهيئات والمؤسسات، ممثلو البرلمان، ممثلو مؤسسات التربية والتكوين، ممثلو النقابات، ممثلو الأطر التربوية والإدارية، ممثلو جمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ، ممثلو التلاميذ، ممثلو الجماعات الترابية، ممثلو المجتمع المدني، ممثلو النسيج المقاولاتي، ممثلو مؤسسات التعليم والتكوين الخاص.
ويحدد مرسوم رقم 2-14-810 الصادر في 24 مارس 2015 في عهد الحكومة التي كان يترأسها عبد الإله بنكيران، ووقعه بالعطف، وزير الاقتصاد والمالية الأسبق، محمد بوسعيد، مقادير، وكيفيات تخويل التعويض عن المهام، والتعويض عن التنقل لفائدة أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي.
وحسب المرسوم، يتقاضى أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي، غير الأعضاء المعينين لصفتهم، والمحددة قائمتهم في البند "ب"، تعويضا عن المهام تحدد مقاديره على النحو التالي : 
أ) التعويض الجزافي الخام الخاص بأعضاء المكتب يحدد مقداره في 7142.86 درهم شهريا مستحقة عن الاجتماعات التي يحضرونها.
ب) التعويض الجزافي الخام الممنوح لفائدة رؤساء اللجان الدائمة واللجان المؤقتة ومجموعات العمل الخاصة يحدد مقداره في 3571.43 درهم عن كل يوم عمل.
ج) التعويض الجزافي الخام الممنوح لفائدة مقرري اللجان الدائمة واللجان المؤقتة ومجموعات العمل الخاصة يحدد مقداره في 2857.14 درهم عن كل يوم عمل .
د) التعويض الجزافي الخام الممنوح لفائدة أعضاء اللجان الدائمة واللجان المؤقتة ومجموعات العمل الخاصة يحدد مقداره في 2142.86 درهم عن كل يوم عمل.
تتم الاستفادة من التعويضات المشار إليها في البنود (ب) و(ج) و(د) في حدود مرتين كل شهر كحد أقصى، مهما كان عدد اجتماعات اللجان الدائمة واللجان المؤقتة ومجموعات العمل الخاصة.
لا يمكن لأعضاء المكتب ولرؤساء ومقرري وأعضاء اللجان الدائمة والمؤقتة ومجموعات العمل الخاصة الجمع بين التعويضات المشار إليها في البنود (ب) و(ج) و(د) في يوم واحد.
هـ) التعويض الجزافي الخام الخاص بإنجاز التقارير التي يعدها عضو من أعضاء المجلس بطلب من مكتب المجلس. يحدد مقداره من قبل هذا الأخير ، في حدود 14285.71 درهم كحد أدنى و 57142.86 درهم كحد أقصى، حسب نوع العمل المنجز. ويصرف هذا التعويض بعد المصادقة على التقرير من لدن مكتب المجلس. ولا يصرف هذا التعويض لنفس العضو إلا مرة واحدة في السنة.
ويستفيد أعضاء المجلس الأعلى للتربية والتكوين والبحث العلمي أثناء سفرهم في مأمورية من تعويض يومي قدره 2.500 درهم (ألفين وخمسمائة درهم) بالنسبة للمأموريات إلى الخارج و1.000 درهم (ألف درهم) بالنسبة للمأموريات داخل المغرب.
توتحمل ميزانية المجلس مصاريف الإقامة بالنسبة للأعضاء الذين تبعد إقامتهم الرئيسية عن الرباط بأكثر من 50 كيلومتر بمناسبة حضورهم في أشغال المجلس، بمن فيهم الأعضاء المقيمين خارج المغرب، كما يستفيدون من تحمل ميزانية المجلس لمصاريف التنقل أو من التعويضات الكيلومترية حسب النصوص الجاري بها العمل.
ويستفيد الأعضاء من النقل الجوي من الدرجة الاقتصادية داخل المغرب أو خارجه ، باستثناء الحالات التي يقررها الرئيس للرحلات الطويلة.