الخميس 25 إبريل 2024
اقتصاد

يوسف بونوال: هذه هي أخطاء البدراوي عند إطلاق مشروع "رجاء تأمين"

يوسف بونوال: هذه هي أخطاء البدراوي عند إطلاق مشروع "رجاء تأمين" يوسف بونوال، خبير في التأمينات
أعلن نادي الرجاء الرياضي على صفحته الرسمية إطلاق خدمة "رجاء تأمين"، وذلك بتوفير مجموعة من أشكال التأمين الخاصة بالعربات بمختلف أنواعها، والشركات والمنازل، والعديد من أنواع التأمين الأخرى.
في هذا السياق، ترصد "أنفاس بريس" موقف خبراء التأمين من إطلاق نادي الرجاء الرياضي لخدمة التأمين، وأجرت الحوار التالي مع د. يوسف بونوال، خبير في التأمينات.
 
هل مشروع نادي الرجاء "رجاء تأمين" له سند قانوني؟
في اعتقادي أن فريق الرجاء البيضاوي يتوفر على مكتب يسيره فريق ذو تجربة في ميدان التسيير ولديه مستشارين قانونيين لن يغفلوا عن ضرورة توفير الغطاء القانوني لهذا المشروع. في تصوري هناك احتمالان: أولهما تواجد مكتب للوساطة في التأمين يتخذ مقرًا داخل النادي بالوازيس مع ضرورة توفره على المأذونية، أي اعتماد هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي. ثاني الاحتمالين هو توقيع اتفاقية مع وسيط أو مباشرة مع شركة للتأمين من أجل الاكتتاب للغير، والمكتب المتوفر داخل الوازيس هو فقط مكتب لإعطاء المعلومات دون المرور إلى مرحلة إنتاج عقود التأمين.
وفي كلتا الحالتين أعتقد ان هناك مجموعة من التجاوزات أو الأخطاء التي لم ينتبه لها مكتب نادي الرجاء.
 
كفاعل في ميدان التأمين ماهو رأيك في هذا المشروع؟
أعتقد أن لفريق الرجاء كامل الصلاحيات من أجل البحث على موارد مالية، وخصوصا خلال هاته الظرفية الحالية التي يعيشها الفريق. ويمكن كذلك أن يكون التأمين كنشاط من الروافد من أجل ضخ أموال في ميزانية الفريق غير أن الطريقة التي تمت بها العملية ينقصها الكثير من الحرفية و تشوبها بعض العيوب القانونية والتنظيمية.سأكتفي فقط بذكر مستويين من هاته العيوب.

أتساءل عن الصفة القانونية والتعاقدية لمكتب الرجاء في هذا العرض التأميني "رجاء تامين". هل فريق الرجاء مساهم في رأسمال شركة الوساطة في التأمين؟ ونحن نعرف أن الفريق هو جمعية خاضعة لقوانين قد تجعل هذا النوع من الاستثمار صعب من الناحية العملية. هل مكتب الرجاء وضع نفسه من الناحية التعاقدية، والتي تؤطرها مواد قانون الالتزامات والعقود، في مكان "المكتتب للغير souscription pour compte". هذا الغير لن يكون إلا "الرجاوي والرجاوية؟ «وهذا كذلك فيه نقاش لأن صفة "الرجاوي" يجب أن تتبث من خلال بطاقة انخراط وأداء واجب انخراط.
المثال الثاني، هو بمثابة عبث في منظومة التأمين التي ترتكز على عوامل تقنية وحساباتية كفيلة بتقييم الأخطار وتحديد أقساط التأمين.
السؤال الذي أطرحه ما علاقة صفة "رجاوي" بتحديد عرض تأميني؟ وهل إذا تقدم غير رجاوي هل يستفيد من هذا العرض؟ المتعارف عليه أنه يتم تسويق اتفاقيات للتأمين لصالح فئات مهنية أو مجموعات لها مشترك يستدعي التوفر على حماية للاشخاص أو للممتلكات.
 
هل لهئية مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي دور في إبداء الرأي حول هذا المشروع؟
هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي لها دور أساسي ومركزي في توفير الظروف القانونية والتنظيمية الملائمة لتجويد الخدمات ولحماية جميع المتدخلين وعلى الخصوص المؤمنين لهم أي الزبناء.
إن كان الأمر يتعلق بمكتب للوساطة في التأمين فإن الهيئة على علم بذلك ولم تر مانعا في ذلك. وأنا من خلال هذا المنبر أسائل الهيئة عن مدى جدوى وضرورة مكتب للتأمين داخل نادي رياضي لأن عنوان المقر يعطى للهيئة قبل خروج الاعتماد. هذا إجراء نعم سليم قانونيًا غير أنه ليس في صالح المهنة وليس كذلك في صالح الرجاء البيضاوي، خصوصا أنه يسير من قبل رجل أعمال خبر تقنيات السوق، وكان عليه أن يبدع في وسائل أخرى للحصول على نفس المداخيل بأقل تكلفة وخصوصا بدون حرج.
 
باعتبارك مهني وفي نفس الوقت حسب علمي أنك رجاوي، ماهي الرسالة التي تريد توجيهها لصاحب فكرة "رجاء تأمين"؟  
نعم أنا رجاوي منذ أن وعيت على نفسي ولدي غيرة كبيرة على الفريق و كنت سعيدا بتولي رجل أعمال ناجح مسؤولية الفريق وبدون أهداف سياسية أو انتخابية.
يمكن لفريق الرجاء أن ينمي موارده المالية عبر بوابة أنشطة أخرى بما فيها التأمينات وآمل أن تكون لنا مناسبة أخرى في التفصيل في هذا الموضوع.