الخميس 25 إبريل 2024
كورونا

وزارة الصحة تكشف ارتفاع فيروس كورونا في هذه المدن

وزارة الصحة تكشف ارتفاع فيروس كورونا في هذه المدن صورة أرشيفية
كشفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن مستوى انتشار فيروس SARS-CoV-2، عاد ليرتفع من جديد كما كان متوقعا، بعد فترة بينية رابعة استمرت 3 أشهر تميزت بانتشار جد ضعيف.
وأوضحت في التصريح الشهري المتعلق بالحالة الوبائية لكوفيد-19، أنه من ناحية الإصابات، والتعفنات الجديدة الأسبوعية، فقد سجل تضاعف لعدد الحالات خلال الأسبوع الأول من شهر نونبر 2022، مع تسجيل ثلثي الحالات بجهتي الرباط-سلا-القنيطرة والدار البيضاء-سطات.
وارتفع معدل الإيجابية الأسبوعي، حسب بلاغ للوزارة توصلت جريدة "أنفاس بريس" بنسخة منه، بشكل ملحوظ إلى 2.1 بالمئة في الأسبوع الأخير، بعدما ظل مستقرا في أقل من 1 بالمئة لمدة أزيد من شهرين. 
وأوضحت الوزارة أن هذين المؤشرين، ينمان عن الدخول بشكل جد محتمل موجة خامسة للانتشار الجماعي للفيروس، حيث ستتوضح الرؤيا أكثر نهاية هذا الأسبوع.
ورغم ذلك، يضيف المصدر ذاته، فإن الحالات الخطيرة، والحرجة لاتزال جد محدودة، حيث ولجت أقسام الإنعاش، والعناية المركزة خلال الأسبوع الأول من هذا الشهر 3 حالات، ولا توجد أية حالة تحت التنفس الاصطناعي. 
نفس الشيء بالنسبة لحالات الوفيات التي تعد الأقل في بلادنا منذ بداية الجائحة على الصعيد الوطني تضيف الوزارة، مشيرة إلى أنه تم تسجيل في المعدل حالة وفاة واحدة كل أسبوع خلال الفترة البينية الأخيرة.
وبخصوص المتحورات المنتشرة في بلادنا لفيروس السارس-كوف-2، أفاد المصدر ذاته، أن متحور أوميكرون لايزال السائد بمتحورات فرعية مختلفة يغلب عليها BA.5.
وعلاقة بالحملة الوطنية للتلقيح فقد بلغ معدل التغطية بالجرعة المعززة 18.7 في المئة من مجموع المواطنات والمواطنين مع معدل استمراريه يساوي 29.3 في المئة.
وبهذا الخصوص، دعت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بإلحاح الأشخاص المسنين وذوي الهشاشة المناعية والمصابين بأمراض مزمنة الى تلقي الجرعة المعززة ثم التذكيرية للرفع من مستوى المناعة ضد كوفيد الوخيم، كما دعت كافة المواطنات والمواطنين المصابين بأعراض تنفسية ارتداء الكمامة واستشارة الطبيب بغرض التشخيص والعلاج.