الخميس 18 إبريل 2024
فن وثقافة

إصدار جديد.. "دليل مرجعي حول عقوبة الإعدام"

إصدار جديد.. "دليل مرجعي حول عقوبة الإعدام" غلاف الدليل

أصدرت شبكة الصحافيات والصحافيين من أجل إلغاء عقوبة الإعدام دليلا مرجعيا حول عقوبة الإعدام أعده الصحفي مصطفى العراقي منسق الشبكة. وتضمن مقدمة للنقيب عبد الرحيم الجامعي رئيس الائتلاف المغربي من أجل إلغاء عقوبة الإعدام .

 يحتوي الدليل جردت لما تضمنته المواثيق الدولية والإقليمية بشأن هذه العقوبة من اتفاقيات وبروتوكولات وتعليقات عامة ..والاليات الخاصة التي أنشأتها الأمم المتحدة  في هذا الصدد...

وتطرق لموراتوار الجمعية العامة الذي يتم التصويت عليه كل سنتين منذ صدوره في سنة 2007. ومعلوم ان تصويتا جديدا سيتم إجراؤه في دجنبر المقبل وينتظر المجتمع الحقوقي ببلادنا بأن يصوت المغرب لهذا الموراتوار الذي يدعو الى التزام الدول بوقف تنفيذ هذه العقوبة. وكانت بلادنا قد دأبت عن الامتناع على التصويت إيجابيا خلال المحطات الثماني الماضية. وللتذكير فقد تم اعتماد هذا القرار بدعم قياسي بلغ 123 بنعم  سنة 2020 .

وفي مستوى آخر تضمن الدليل جردا للعقوبة في التشريعات المغربية وهي القانون الجنائي وقانون القضاء العسكري والظهير المتعلق بزجر الجرائم الماسة بصحة الأمةوقانون المسطرة الجنائية. والمرسوم المتعلق بتنظيم وتسيير المؤسسات السجنية. وكذا مقترحات القوانين التي تقدمت به فرق نيابية بمجلس النواب.. بالاضافة الى أبواب أخرى من بينها "لهذه الأسباب يجب إلغاء عقوبة الإعدام". وتم طبع هذا الدليل بدعم من المندوبية الوزارية لحقوق الانسان.