السبت 20 إبريل 2024
فن وثقافة

"أوراق من زمن السياسة.. اليوسفي كما عشناه ".. روح فقيد الاتحاد الاشتراكي تحلق فوق سماء كلية الآداب بالبيضاء 

"أوراق من زمن السياسة.. اليوسفي كما عشناه ".. روح فقيد الاتحاد الاشتراكي تحلق فوق سماء كلية الآداب بالبيضاء  جانب من اشغال اللقاء
عادت عقارب الساعة إلى الوراء بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالبيضاء اليوم الأربعاء 2 نونبر 2022، وبالضبط إلى تسعينيات القرن العشرين، التي عرفت مجموعة من الأحداث السياسية في المغرب ولعل أبرزها ما تم الإصلاح عليه في عالم السياسة بحكومة التناوب بقيادة المرحوم عبد الرحمان اليوسفي.
ففي خزانة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالبيضاء عادت ذكريات مجموعة من الباحثين إلى ما جرى من أحداث خلال فترة التسعينيات القرن العشرين وبداية الألفية الحالية، وذلك من باب قراءة في كتاب " أوراق من زمن السياسة..اليوسفي كما عشناه" للأستاذين محمد حفيظ وأحمد بوز.
وكانت حوالي ثلاثة ساعات من النقاش حول هذا الكتاب فرصة للحديث عن أهم الأحداث التي عرفها حزب الاتحاد الاشتراكي بقيادة عبد الرحمان اليوسفي وتجربة التجاوب في المغرب..
ومن بين الأشياء التي تم التركيز عنها  أن كتاب " أوراق من زمن السياسة..اليوسفي كما عشناه" مغامرة من محمد حفيظ وأحمد بوز، لأنه يتحدث عن أحداث معاصرة لا تزال مجموعة من الأسماء التي عاشتها وكانت فاعلة فيها على قيد الحياة.
واعتبر محمد حفيظ وأحمد بوز أن الكتاب روايتهما الخاصة فيما جرى وأن لكل الحق في الكتابة من الزاوية التي يراها مناسبة  لهذه الأحداث.

 
واعتبر مجموعة من المتدخلين أنه لابد من التحرر من عقدة الصمت والحديث عن الأحداث التي عرفها المغرب، وأن الكتاب هو تحريض لكل الفاعلين في شتى المجالات للكتابة عن الأحداث التي عاشوها وكانوا فاعلين فيها كما يحدث في العديد من الدول الأخرى.
وكان زمن كورونا و فترة الحجر الصحي نعمة من أجل صدور هذا الكتاب، حيث تم الانكباب على تأليفه خلال فترة الحجر الصحي  وكان أحمد بوز ومحمد حفيظ في اتصالات دائمة من أجل تحديد كل تفاصيل هذا الكتاب.