الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

الدكتور زايد: هذه دلالات المشاركة الوازنة للإمارات في الملتقى الدولي للتمور بأرفود 

الدكتور زايد: هذه دلالات  المشاركة الوازنة للإمارات في الملتقى الدولي للتمور بأرفود  الدكتور عبد الوهاب زايد في خيمة ملتقى أرفود للتمور
على هامش الملتقى الدولي للتمور الذي يحتضنه المغرب بمدينة أرفود في دورته الحادية عشر (بين 27 إلى30 أكتوبر2022)، والذي تميز بمشاركة وازنة لدولة الإمارات، أجرت قناة الفجيرة الإماراتية، حوارا مع الدكتورعبد الوهاب زايد أمين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر سلط فيه الاضواء على أهمية مشاركة الإمارات في هذا الملتقى. 
الدكتور زايد أبرز في البداية بأن الأمانة العامة لجائزة خليفة تشرفت في أن تمثل جناح دولة الإمارات بالمشاركة في ملتقى أرفود الدولي للتمور منذ دورته الأولى 2010؛ برعاية الملك محمدالسادس وبتوجيهات ودعم من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة ومتابعة الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش رئيس مجلس أمناء الجائزة. 
أما عن جناح دولة الإمارات بالملتقى لهذا العام فيعتبر الأضخم والأجود بين الأجنحة المشاركة، لما يتمتع به من صفة الشريك الإستراتيجي لهذا الملتقى. وقد بلغ عدد الجهات المشاركة بجناح الامارات 26 جهة تمثل القطاع العام والقطاع الخاص والمجتمع المدني، وكلهم من  العاملين في زراعة النخيل وإنتاج التمور ؛ومنهم عشر عارضين من دولة الامارات ،وثمان عارضين من مصر، وثلاث عارضين من السودان، وثلاث عارضين من الاردن وعارضين اثنين من موريتانيا وكلهم يعملون تحت مظلة جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي.
وبخصوص مميزات الوفد المشارك من دولة الامارات في ملتقى أرفود الدولي، أكد الخبير عبد الوهاب زايد بان الوفد يمثل نخبة الجهات العاملة في قطاع إنتاج وتصنيع وتصدير التمور بالإمارات الحديثة.
ويتألف الوفد المشارك من الجهات التالية: جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، المركز الدولي للزراعة الملحية، الإتحاد النسائي، شركة أغذية ممثلة بـمصنع تمور(الفوعة)، جمعية أصدقاء النخلة،مصنع تمور خت، شركة نوادر للصناعات الغذائية، المركز الدولي للزراعة الملحية، شركة تمور ليوا، وشركة تمور الإمارات، ومختبر العين للتقنية الحيوية النباتية والمشاتل. وشكلت هذه المشاركة الإماراتية علامة فارقة بين الوفود الدولية المشاركة في النسخة 11 من  ملتقى ارفود الدولي.. 
وأبرز الدكتور عبد الوهاب زايد دلالات وأسباب ذلك في أن وفد دولة الإمارات المشارك يعتبر- كما أشار هو الأجود الأضخم- في كل عام على مستوى آلوفود العربية المشاركة في الملتقى على مدى مختلف الدورات السابقة ،وهي مشاركة تعكس عمق العلاقات بين دولة الإمارات والمملكة المغربية ،كما تعتبر المشاركة فرصة للطرفين لتبادل الخبرات النوعية في انتاج وتسويق وتصنع التمورعلى المستوى الإقليمي، بل إن هذه المشاركة آلواسعة تأتي للتعريف بالموقع الريادي الذي حققته الامارات على الصعيد العالمي في الترويج للتمور.