الجمعة 19 إبريل 2024
اقتصاد

ترأسه الوالي لحلو...اجتماع يقدم معطيات حول مستوى استهلاك الماء في فنادق مراكش

ترأسه الوالي لحلو...اجتماع يقدم معطيات حول مستوى استهلاك الماء في فنادق مراكش جانب من أشغال الاجتماع
ترأس والي جهة مراكش كريم قسي لحلو؛ اجتماع تقديم نتائج دراسة تدقيق استهلاك الماء داخل المؤسسات الفندقية للمدينة الحمراء .
وعرضت في هذا الاجتماع الذي عقد بمقر الولاية يوم الجمعة 28اكتوبر 2022، نتائج دراسة تدقيق استهلاك الماء داخل المؤسسات الفندقية لعمالة مراكش، حيث ذكر الوالي في كلمته بالتوجيهات الواردة بالخطاب الملكي بمناسبة افتتاح الدورة الأولى من السنة التشريعية الثانية من الولاية التشريعية الحالية والتي ركز فيها بالخصوص على إعطاء عناية خاصة لترشيد استغلال المياه.  
من جهته عرض مدير وكالة الحوض المائي عن هذه الدراسة، الممولة من طرف الجهة، والتي همت  تدقيق استهلاك الماء على مستوى عينة مكونة من 10 مؤسسات فندقية بعمالة مراكش، حيث تم ملاحظة المجهودات الهامة التي يقوم بها مسؤولو هذه المؤسسات كإعادة استعمال المياه المستعملة والتوفر على محطة خاصة لمعالجة المياه. كما أبانت الدراسة عن إمكانية تحسين تدبير استهلاك الماء على مستوى بنايات هذه المؤسسات وذلك من خلال اتخاذ مجموعة من التدابير أهمها: القضاء على التسربات عبر حملات الصيانة الوقائية  والإصلاحية، واستعمال تقنيات تقنين استهلاك الماء وكذا إعادة استعمال المياه الرمادية (المياه المستعملة ماعدا مياه صرف المراحيض)، وإنجاز مشاريع نموذجية ومبتكرة.
 
وأوضحت الدراسة المقدمة في هذا الاجتماع  امكانية الإقتصاد في المياه الجوفية المستخرجة على مستوى الآبار . وذلك باعتماد تقنيات وتكنولوجيا متطورة كالعدادات الذكية وتعميم الراي بالتنقيط واعادة استعمال المياه العادمة المعالجة  لسقي المساحات الخضراء وكذا غرس نباتات غير مستهلكة للماء .
 
وركز النقاش على ضرورة ترسيخ ثقافة الاقتصاد في الماء على مستوى جميع المؤسسات الفندقية بعمالة مراكش وكذا باقي أقاليم الجهة، عبر حملات تحسيسية واعتماد التدابير الواردة في مخرجات هذه الدراسة، وكذا الاستفادة من التجارب الناجحة في هذا المجال.