الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

"فرحة" و"بين الأمواج" يخطفان الأضواء بمهرجان البيضاء للفيلم العربي

"فرحة" و"بين الأمواج" يخطفان الأضواء بمهرجان البيضاء للفيلم العربي
عرف ختام فعاليات النسخة الثالثة من مهرجان الدار البيضاء للفيلم العربي، تتويج الفيلمين الروائيين "فرحة"، الذي يحمل توقيع المخرجة الأردنية دارين سلام، والشريط المعنون ب "بين الأمواج"، لمخرجه الهادي ولاد محند، إذ خطف العملين السينمائيين الأضواء بعد نيلهما لحصة الأسد من جوائز هذه الدورة، التي انتهت فعالياتها، يوم الثلاثاء 18 أكتوبر 2022، بالمركب الثقافي محمد الزفزاف.
 
وفاز الفيلم السينمائي "فرحة" بثلاثة جوائز في المهرجان، والتي تتمثل في الجائزة الكبرى لهذا الأخير وجائزة الإخراج وكذا جائزة أحسن دور نسائي، والتي منحت للممثلة كرم الطاهر.
 
أما الفيلم السينمائي "بين الأمواج" للمخرج المغربي، فقد حصد بدوره ثلاثة من جوائز مهرجان الدارالبيضاء للفيلم العربي، هي جائزة لجنة التحكيم وجائزة أفضل سيناريو وجائزة أحسن دور رجالي، التي نالها الممثل سمير قاسمي.
 
كما أشادت لجنة التحكيم بالفيلمين السينمائيين: "قوارير" للمخرجات السعوديات رغيد النهدي ونوره المولد وربى خفاجي وفاطمة الحازمي نور الأمير، و"قيمة ساعة" للمخرجة المصرية منال خالد.
 
ونشير إلى أن مهمة رئاسة لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية الطويلة، قد أسندت للمخرج المصري خيري بشارة، فيما ضمت في عضويتها كلا من المخرجة والموزعة إيمان مصباحي والممثل والمخرج اللبناني فادي أبي سمرا والممثلة المصرية داليا البحيري والمخرج الفلسطيني محمد قبلاوي.  
 
وجدير بالذكر أن رئاسة لجنة تحكيم الأفلام القصيرة أوكلت للمخرج عبد السلام الكلاعي، فيما ضمت في عضويتها السوري روش عبد الفتاح والتونسية ميرفت كمون.