الجمعة 27 يناير 2023
فن وثقافة

محمد الشوبي.. رئيس قبيلة من قبائل الريف الشهيرة في فيلم "أنوال"

محمد الشوبي.. رئيس قبيلة من قبائل الريف الشهيرة في فيلم "أنوال" الممثل محمد الشوبي
كشف الممثل محمد الشوبي عن أحدث أعماله الفنية، ويتعلق الأمر بشريط سينمائي يحمل عنوان "أنوال"، يجري تصويره حاليا في مدينة الناظور ونواحيها، والذي من المرتقب أن يسافر بالمشاهد عبر التاريخ لعيش مجرياتها معركة "أنوال".
 
وكشف الشوبي في تصريح صحافي عن دوره في فيلم "أنوال"، إذ من المنتظر أن يطل بدور رئيس قبيلة من قبائل البقيويين، المعروفين بباعهم الطويل في مجال المقاومة البحرية في عهد الاستعمار بمنطقة الريف.
 
وعن الإكراهات التي واجهها الشوبي في تجسيد دوره في فيلم "أنوال"، يقول: "إننا أمام شخصية حقيقية ما يزال أحفادها على قيد الحياة، ونحكي من خلال الفيلم عن وقائع وشخصيات حقيقية عاشت في منطقة الريف، وكان لها دورها في فترة من الزمن".
 
وأوضح الفنان المغربي أنه وفاء للحقبة التاريخية التي تدور فيها أحداث الشريط، جرى تصوير مشاهده داخل فضاءات ومنازل وديكورات تتماشى مع تلك الحقبة، كما تم الحرص على توظيف أكسسوارات وملابس وأحذية تؤرخ لتلك المرحلة. 
 
ووفقا للمعطيات المدلى بها من طرف الشوبي، فإن فيلم "أنوال"، صور كيف نجح عبد الكريم الخطابي في تذويب مشاكل قبائل الريف، وكيف تمكن من الجمع بينها سياسيا ودينيا في سبيل التصدي للأطماع الإسبانية والفرنسية التي استهدفت المغرب حينها.
 
 ونشير إلى أن فيلم "أنوال"، استفادة من منحة صندوق الدعم السينمائي، ويحمل توقيع السيناريست محمد نضراني، فيما تولى محمد بوزكو مهمة إخراجه.
 
ويضم العمل السينمائي إلى جانب الشوبي، طاقما من الممثلين يأتى ربيع القاطي في مقدمتهم، مجسدا  دور عبد الكريم الخطابي وإسماعيل أبو القناطر وفاطمة هرنادي، الشهيرة فنيا بلقب "راوية" ومحسن مالزي وسعد ضريف ويونس الهري، إضافة إلى عدد من الممثلين المنحدرين من منطقة الريف من أبرزهم فاروق أزلماط.