الثلاثاء 4 أكتوبر 2022
فن وثقافة

فتح باب الترشيح للمشاركة في الدورة الـ 42 لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات 

فتح باب الترشيح للمشاركة في الدورة الـ 42 لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات  مسابقة المخطوطات هي مناسبة للكشف عن الكنوز الضائعة
أوضحت وزارة الشباب والثقافة والتواصل (قطاع الثقافة)، أنه قد تم فتح باب الترشيح للدورة الـ 42 لجائزة الحسن الثاني للمخطوطات برسم سنة 2022.
وفي بلاغ لها أعلنت الوزارة أن هذه الجائزة تتوزع على صنفين:

الصنف الأول: وهو خاص بجوائز للكتب المخطوطة، وتشمل المؤلفات والتقاييد، والمذكرات الشخصية، والكناشات العلمية، ومجموعات الفتاوى أو الرسائل، ودواوين الأشعار والمجموعات الموسيقية، وكنانيش الملحون وكل ما هو مخطوط مكتوب باللغة العربية أو الأمازيغية أو بالتعبير الحساني.

الصنف الثاني: ويتعلق بجوائز للوثائق المخطوطة، وتشمل الظهائر السلطانية، والرسائل الرسمية أو الشخصية أو الرسوم العدلية، والمحاسبات، والإجازات العلمية، وشهادة الأنساب وغيرها.
 
وأشار البلاغ إلى أن جائزة الحسن الثاني للمخطوطات  تشتمل من جهة على جوائز تقديرية موزعة بين الجهات الاثنتي عشر (12) للمملكة المغربية وقد حدد مبلغها في ثلاثين ألف (30.000) درهم، ومن جهة ثانية على  الجائزة الوطنية الكبرى لأحسن المخطوطات الفائزة بالجوائز التقديرية، وقيمتها في (100.000) درهم.
 
وعلى مستوى اخر ذكر  البلاغ أن لجنة علمية مختصة ستقوم بدراسة وتقييم المخطوطات والوثائق المشاركة، و أن الوزارة تلتزم بضمان سلامة المخطوطات والوثائق المشاركة إلى غاية إعادتها لأصحابها بعد رقمنتها.
 
وحثت الوزارة كل من يمتلك مخطوطات أو وثائق  بالمبادرة إلى المشاركة في هذه الجائزة، ووضع  ما يتوفر عليه من مخطوطات بالمديريات الجهوية للثقافة، مقابل وصل بالإبداع ، وتشفع كل مشاركة بالمعلومات الدقيقة المتعلقة بمالكها ولاسيما اسمه العائلي والشخصي ورقم بطاقته الوطنية وعنوانه ومهنته وهاتفه وبريده الإلكتروني ونسخة من رقم حسابه البنكي تتضمن مع إسم الوكالة البنكية والمدينة.

كما  تمتد فترة إيداع المخطوطات  التي انطلقت  في 03 غشت إلى غاية 15 شتنبر2022.