الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

رئيس كتابة الضبط بالمحكمة التجارية دكتورا في القانون

رئيس كتابة الضبط بالمحكمة التجارية دكتورا في القانون الباحث الجيلالي مكوط رئيس كتابة النيابة العامة
ناقش الباحث الجيلالي مكوط رئيس كتابة النيابة العامة لدى المحكمة التجارية بالدار البيضاء والأستاذ بالمعهد العالي للقضاء والكاتب العام للهيئة الوطنية للمسؤولين الإداريين لوزارة العدل، أطروحة لنيل الدكتوراه في القانون الخاص تحت عنوان :" النظام القانوني لهيئات التوظيف الجماعي العقاري"، تحت إشراف الدكتور عز الدين بنستي، وقد كانت لجنة المناقشة مكونة من الأساتذة:
عز الدين بنستي، أبو بكر مهم، الطـاكــــــي روشام، محمـد جرموني.
وقد تم منح الباحث لقب دكتور في الحقوق بميزة مشرف جدا.
ويعتبر موضوع النظام القانوني لهيئات التوظيف الجماعي من المواضيع القانونية الجديدة التي استأثرت باهتمام المشرع المغربي حيث أطرها بالقانون رقم 70.14 الصادر بتاريخ 25 غشت 2016، غير إنها لم تعرف انطلاقتها الحقيقة إلا سنة 2020، ووصل عددها إلى حدود تاريخ مناقشة الأطروحة 34 هيئة للتوظيف الجماعي العقاري.

وهو نموذج استلهمه المشرع المغربي من زميله الفرنسي الذي أطره بالمرسوم الرئاسي رقم رقم 1278-2005 بتاريخ 13 أكتوبر 2005 المحدد للنظام القانوني لهيئات التوظيف الجماعي العقاري، حيث لم تعرف هذه الهيئات انطلاقتها الفعلية إلا سنة 2008.

كما أنه يجد أساسه كذلك في النموذج الأمريكي في الموضوع المعروف بنظام الاستثمار العقاري الذي ظهر منذ أوائل سنة 1960.
وقد عمد الطالب الباحث إلى معالجة الموضوع من خلال طرح الإشكال المحوري التالي: هل وفق المشرع المغربي من خلال هذه الألية الجديدة للاستثمار في ضمان ولوج العقار للسوق المالي؟ وما هي الضمانات التي وفرها هذا الأخير لحماية المستثمرين المغاربة والأجانب؟.

وهو ما حاول الطالب الجواب عنه على امتداد صفحات هذه الأطروحة، التي اعتبرت بشهادة أعضاء اللجنة العلمية أول موضوع يطرح باللغة العربية للنقاش الأكاديمي، وأنه موضوع يجمع بين دفتيه ما هو قانوني وما هو اقتصادي ومالي، وقد تمت تهنئته بهذه المناسبة على حسن اختياره لهذا الموضوع بتأطير وإشراف من الدكتور عز الدين بنستي أستاذ الأجيال، وهو ما ينم عن جرأته وشجاعته العلمية، وأنه قد أسس بذلك للبنة أولى فتح بها المجال للباحثين اللاحقين لمزيد من التوسع والتعمق في دراسة هذه الآليات الجديدة للاستثمار.

وفي الأخير، هنأت اللجنة الطالب الباحث على حصوله على لقب دكتور في الحقوق بميزة مشرف جدا، مع الأخذ بعين الاعتبار ملاحظات الأساتذة في الموضوع.