الجمعة 26 إبريل 2024
فن وثقافة

باحثة إيطالية تنتصر لـ "أصوات العيطة" و جمالية الموسيقى التقليدية في المغرب

باحثة إيطالية تنتصر لـ "أصوات العيطة" و جمالية الموسيقى التقليدية في المغرب صورة غلاف مؤلف الباحثة الإيطالية أليساندرا تشوشي

مبادرة ذات قيمة مضافة تستحق التنويه والتشجيع قام بها الكاتب نور الدين الزويتني تتعلق بترجمة كتاب الدكتورة الباحثة الإيطالية أليساندرا تشوشي، والذي قدمه الشاعر والباحث الدكتور حسن نجمي صاحب كتاب "غناء العيطة".

الكتاب الجديد الذي سيعزز ويغني المكتبة المغربية صدر عن دار ملتقى الطرق تحت عنوان: "أصوات العيطة: المرأة، الثقافة والممارسة الموسيقية التقليدية في المغرب"

و يشمل كتاب "أصوات العيطة: المرأة، الثقافة والممارسة الموسيقية التقليدية في المغرب"، ست دراسات علمية، من بينها: (المرأة والموسيقى، واحتراف النساء للغناء في المغرب، وتحرير العيطة من خطاب الاستشراق، والبادية في العيطة الحصباوية، وأداء أغنية العلوة: مسار المقدس والشهواني في المغرب). و يضم الإصدار أيضا ألبوما توثيقيا.

ويسعى كتاب "أصوات العيطة" إلى الإسهام في إعادة الاعتبار لفن العيطة، والكشف عن أثر إدماجها، باعتبارها جزء لا يتجزأ من التراث المغربي، على الأغنية المغربية وفنانيها، وهو الأمر الذي يكرسه عمل المثقفين والباحثين المغاربة المتخصصين الداعين إلى إعادة تقييم فن "العيطة"، ضدا على التمثلات الاستعمارية لصورة الشيخات وفن "العيطة".

وبالنسبة للعديد من المهتمين بالحقل الثقافي، فإن الإصدار الجديد، يشكل استمرارا للمشروع العلمي للدكتورة أليساندرا تشوتشي، وهي باحثة إيطالية متخصصة في الدراسات الإثنوميزوكولوجية بجامعة كولومبيا في نيويورك، ولها عدة دراسات وأبحاث حول الموسيقى المغربية، وقد فازت بعدة جوائز، منها جائزة روما في الدراسات الإيطالية من الأكاديمية الأمريكية بروما، وجائزة معهد كولومبيا بباريس.