الخميس 18 إبريل 2024
مجتمع

عملية التشجير وصيانة المساحات الخضراء ضمن برنامج "أوراش" بأيت ملول

عملية التشجير وصيانة المساحات الخضراء ضمن برنامج "أوراش" بأيت ملول برنامج "أوراش" تصمن عملية التشجير وصيانة المساحات الخضراء
أعطيت انطلاقة برنامج "أوراش" المتعلق بـ "التشجير وصيانة المساحات الخضراء"، و "من أجل حدائق قرب أفضل" يوم الإثنين 18 يوليوز 2022 بأيت ملول.
 وتأتي هذه المبادرة، التي أعطيت انطلاقتها من طرف مسؤولي الجماعة الترابية لأيت ملول، وجمعية الأنوار للثقافة والرياضة والأعمال الاجتماعية، وجمعية البسمة للتنمية والتعاون، والمصالح الإدارية والتقنية بذات الجماعة، (تأتي) في إطار  تنفيد الاتفاقية الأولى عدد 23- أ ع م - 2022 الموقّعة بين مجلس عمالة انزكان ايت ملول و جمعية الأنوار للثقافة والرياضة والأعمال الاجتماعية وجماعة أيت ملول. والاتفاقية الثانية عدد 21 – أ ع م – 2022 بين مجلس عمالة انزكان ايت ملول و جمعية البسمة للتنمية والتعاون وجماعة أيت ملول، وذلك في مجال: تهيئة الفضاءات والمساحات الخضراء والحدائق.
في هذا السياق أشرف رئيس المجلس بتسليم المعدّات التقنية والمواد الضرورية للجمعيتين المشرفتين على الورش من أجل تنفيذ برنامجيهما بمواكبة من الجماعة. حيث سَيُشَغِّل هذا الورش 16 شاباً في إطار عقود مؤقتة (6 أشهر) والتي ستشرف عليهما جمعيتي الأنوار للثقافة والرياضة والأعمال الاجتماعية، و جمعية البسمة للتنمية والتعاون، وسيهم مجالات الصباغة والنظافة والغرس و تشذيب الأشجار بالمساحات الخضراء بأيت ملول.
وتستهدف هذه الأوراش العامة المؤقتة الأشخاص الذين يجدون صعوبة في الإدماج في سوق الشغل، الأشخاص الذين فقدوا عملهم بسبب الجائحة الصحية المرتبطة بكوفيد – 19 أو لأسباب أخرى. 
وسبق للمجلس الجماعي لأيت ملول ان نظم بتاريخ 04 مارس 2022، لقاء تواصليا تكوينيا مع ممثلي جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات بأيت ملول حول برنامج “أوراش" والذي يأتي في إِطار تنزيل البرنامج الحكومي 2021- 2026، فيما يهم مواكبة الأشخاص اللذين فقدوا عملهم ويجدون صعوبة فِي الولوج لفرص الشغل، وذلك عبر شراكة تشمَل القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والسلطات المحلية والجماعات الترابية، وكذا جمعيات المجتمع المدني والتعاونيات المحلية، بالإِضافة إِلَى مقاولات القطاع الخاص المتضررة من جائحة كوفيد 19. ويتكون البرنامج من شقين، الأول يتعلق بأوراش عامة مؤقتة لحوالي 6 أشهر فِي المتوسط، فِيمَا يتعلق الثاني بأوراش لدعم الإدماج المستدام..