الجمعة 29 مارس 2024
خارج الحدود

وزيرة الدفاع الإسبانية: قمة الناتو لن تناقش تعزيز الأمن في سبتة ومليلية

وزيرة الدفاع الإسبانية:  قمة الناتو لن تناقش تعزيز الأمن في سبتة ومليلية وزيرة الدفاع الإسبانية، مارغريتا روبلس
استبعدت وزيرة الدفاع الإسبانية، مارغريتا روبلس، اليوم الثلاثاء 28 يونيو 2022 ، تعزيز الأمن في مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، في ظل محاولات اختراق السياج الحديدي الفاصل بين المغرب والمدينتين المحتلتين، والتي ينهجها آلاف المهاجرين الأفارقة المنحدرين من دول جنوب الصحراء. 

وقالت روبلس إن إسبانيا لن تطلب ذلك في قمة الناتو، لأن المفهوم الاستراتيجي يمثل الخطوط العامة لعمل الحلف الأطلسي على مدى السنوات العشر القادمة. ولا يشمل خصوصية كل بلد من البلدان. 

من جانبها أكدت مندوبة الحكومة في مدريد، مرسيدس غونزاليس، اليوم، أن الشرطة الوطنية، بالتعاون مع الحرس المدني والشرطة البلدية، لديها "جميع الصلاحيات لمراقبة المظاهرات المحتملة أو التحركات المناهضة للنظام العام، فضلا عن الهجمات الإلكترونية ضد قمة الناتو  التي تنعقد بمدريد أيام 28 و29 و 30 يونيو 2022.

من جهته، أعلن وزير الخارجية، خوسيه مانويل ألباريس، أنه خلال المقابلة التي ستجرى هذا الثلاثاء بين رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز ، ورئيس الولايات المتحدة، جو بايدن، ستتم مناقشة أمن "الجناح الجنوبي" لأوروبا، والقواعد الأمريكية في إسبانيا.

وأوضح ألباريس أن الاجتماع بين الرئيسين سيستمر ساعة واحدة وسيعمل على "تعزيز خطوط العمل مع الولايات المتحدة "، مثل تحسين الأمن في منطقة الساحل أو وضع الهجرة في أمريكا اللاتينية.