الخميس 2 مايو 2024
جالية

بوريطة: سياسة الهجرة التي ينهجها المغرب مكنت من تسوية أوضاع عشرات الآلاف من المهاجرين

بوريطة: سياسة الهجرة التي ينهجها المغرب مكنت من تسوية أوضاع عشرات الآلاف من المهاجرين ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي
أكد ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج،  اليوم الخميس 18 أبريل 2024 بالرباط، أن الهوية الإفريقية متجذرة بعمق في المؤسسات والخيارات السياسية التي يتخذها المغرب تحت قيادة الملك محمد السادس.
 
وأبرز بوريطة، خلال افتتاح أشغال الندوة الوزارية الإقليمية لشمال إفريقيا، التي تنظمها المملكة المغربية وجمهورية الطوغو حول العمل الإفريقي الموحد والهجرة، أن المملكة غنية بـ "تفاؤلها الإفريقي الذي تؤمن به" والذي يتجسد، بالخصوص، من خلال سياستها الإفريقية الاستباقية التي تشمل مختلف مجالات التعاون وسياستها الإنسانية بشأن الهجرة.

وأضاف أن المغرب تبنى مقاربة إنسانية وتضامنية من خلال اعتماده منذ 2013 لسياسة هجرة جديدة قائمة على نهج تشاركي يشمل جوانب مختلفة، منها احترام حقوق الإنسان والقانون الدولي، والتعاون الدولي، والمسؤولية المشتركة.
 
وأشار  بوريطة أن سياسة الهجرة التي تنهجها المملكة، التي ترمز لهذا التفاؤل الإفريقي، مكنت من تسوية أوضاع عشرات الآلاف من المهاجرين في سياق إقليمي وعالمي يتسم بتراجع ملحوظ للمقاربات الانسانية.