الأربعاء 24 إبريل 2024
خارج الحدود

التحالف الدولي... داعش تشكل تهديدا لشعوب غرب إفريقيا

التحالف الدولي... داعش تشكل تهديدا لشعوب غرب إفريقيا صورة أرشيفية
أصدر التحالف الدولي لمحاربة داعش، بيانا وقع فيه كل من حكومات الولايات المتحدة الأميركية، ايطاليا، المملكة العربية السعودية والمملكة المغربية، جاء فيه:
بناء على دعوة من جمهورية البنين، اجتمعت المجموعة المتخصصة للتحالف العالمي لهزيمة داعش(تنظيم الدولة الإسلامية) في أفريقيا، برئاسة مشتركة من إيطاليا والمغرب والمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة، في 15 نونبر2023، في كوتونو ببنين.
وتعمل مجموعة التركيز الأفريقية كآلية تعاونية لتنسيق المساعدة التي تركز على المدنيين في مجال مكافحة الإرهاب من أجل تعزيز قدرة مكافحة الإرهاب للأعضاء الأفارقة في تحالف هزيمة داعش.
وفي كوتونو، شارك 28 من أعضاء التحالف والمراقبين في اجتماع مجموعة التركيز الإفريقية الذي ركز على تحديات الأمن الإقليمي ومكافحة الإرهاب التي تشكلها الجماعات التابعة لتنظيم داعش في منطقة غرب إفريقيا الساحلية. وأدرك التحالف أن المنتسبين إلى داعش يشكلون تهديدًا مستمرًا لشعوب غرب إفريقيا.
تضمن جدول أعمال مجموعة التركيز الإفريقية التابعة لتحالف محاربة داعش التنسيق مع المبادرات المتعددة الأطراف الأخرى والاستماع إلى شركاء التحالف الذين يشاركون أو يقودون مبادرة أكرا، ومجموعة الخمسة، والتحالف من أجل الساحل، وعملية العقبة. كما أطلع مراقب التحالف UNOCT أيضًا على القمة الإفريقية المخطط لها في ربيع عام 2024 والتي ينبغي أن تكمل الجهود الدولية لمواجهة الجماعات التابعة لتنظيم داعش في إفريقيا.
تدرك مجموعة التركيز الخاصة بأفريقيا أن هناك العديد من العوامل المساهمة في التحديات الأمنية الحالية في المنطقة. لتحقيق أكبر قدر من التأثير،
وتركز مجموعة التركيز جهودها على الركائز الأربع لخطة عملها، المتمثلة في تعزيز وتقوية أمن الحدود، وجمع القياسات الحيوية، وقدرات الأدلة في ساحة المعركة،مكافحة دعاية داعش، وجهود التجنيد، وبناء قدرة المجتمع على الصمود،و تحسين قدرات أعضاء التحالف للحد من استخدام داعش للتمويل غير المشروع؛ ومكافحة التأثيرات الخبيثة التي تقلل من جهود مكافحة الإرهاب.
وأكد المشاركون في اجتماع كوتونو من جديد أهمية التبادلات الصريحة والمفتوحة الجارية، وأن أعضاء مجموعة التركيز الأفريقية سيواصلون تبادل أفضل الممارسات وتطويرها لبناء قدرات الشركاء ومساعدة البلدان التي تطلب المساعدة في مكافحة الإرهاب.
أخيرًا، أكد الرؤساء المشاركون لمجموعة التركيز الإفريقية على أن التحالف العالمي لهزيمة داعش يظل ملتزمًا بمواجهة وهزيمة داعش في غرب إفريقيا وأماكن أخرى من العالم.