السبت 13 أغسطس 2022
اقتصاد

البرلمانية ماء العينين تطالب الحكومة بحلول لحماية الصيادين التقليديين بالداخلة

البرلمانية ماء العينين تطالب الحكومة بحلول لحماية الصيادين التقليديين بالداخلة النائبة البرلمانية الرفعة ماء العينين
وجهت النائبة البرلمانية الرفعة ماء العينين، عضو فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، سؤالا كتابيا إلى وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، حول تسويق انتاج قطاع الصيد التقليدي بالداخلة. 

وتساءلت ماء العينين عن طبيعة الحلول التي ستعتمدها الوزارة من أجل الحد من المنافسة الشرسة التي تواجه العاملين في قطاع الصيد التقليدي بالداخلة من طرف التجار الكبار، والرفع من القيمة المضافة لأنشطتهم.

وجاء في سؤال الرفعة ماء العينين، أن جهة الداخلة وادي الذهب، تعتبر من أغنى المصايد المغربية من حيث نوعية الأسماك المصطادة وكميتها، وهو ما جعلها تستقطب أعدادا مهمة من الفاعلين في مجال الصيد البحري بكل أصنافه، كما يساهم في توفير الآلاف من مناصب الشغل.

ومقابل هذه الطفرة التي يعرفها هذا القطاع، -تضيف النائبة البرلمانية- إلا أنه يعرف بعض الإشكالات الهيكلية ذات الطبيعة التجارية، والاجتماعية التي يتوجب التدخل من أجل معالجتها، وفي مقدمتها ما يتعلق بتنظيم أسواق السمك، والتي تعرف، مع الأسف، احتكارا من طرف التجار الكبار، الذين لا يَدَعُون الفرصة لأصحاب القوارب الصغيرة لتسويق منتوجهم، وحتى إن سمحوا لهم بذلك، فهم يخضعون عمليا للقواعد التجارية التي يفرضها التجار الكبار.

وزادت قائلة إن هذا هذا الإشكال يقتضي تدخلا عاجلا من أجل ضمان حقوق الصيادين العاملين في قطاع الصيد التقليدي بالداخلة، وتمكينهم من الاستفادة من إمكانيات التسويق التي تتيحها المؤسسات المختصة في هذا المجال، والرفع من القيمة المضافة لأنشطتهم المهنية، وتعزيز قدراتهم على الاستمرار في العمل.