الثلاثاء 27 سبتمبر 2022
فن وثقافة

وزارة الثقافة تخصص قيما مالية مضاعفة لجوائز المسرح

وزارة الثقافة تخصص قيما مالية مضاعفة لجوائز المسرح
كشفت وزارة الشباب والثقافة والتواصل عن القيمة المالية المخصصة لجوائز المهرجان الوطني للمسرح، التي عملت على مضاعفتها، وذلك بموجب مشروع مرسوم قدمته الوزارة لهذا الغرض وصادق عليه مجلس الحكومة مؤخرا.

وعملت الوزارة على جعل التظاهرة الفنية الوطنية، محطة تتويج مسار إشتغال الفرق المسرحية، ومنتدى يحتفي بالمسرحيين المغاربة نساء ورجالا بشكل سنوي. 

ووفقا للبلاغ الصادر عن الوزارة، فقد تم الرفع من القيمة المادية للجائزة الوطنية الكبرى للمسرح لتصبح 100.000 درهم بدل 50.000 درهم حاليا، وجائزة أحسن إخراج 60.000 درهم عوض 30.000 حاليا، أما جوائز "أحسن نص مسرحي" و"أحسن تشخيص نسائي" و"أحسن تشخيص ذكوري" و"أحسن سينوغرافيا" و"أحسن ملابس"، فقد انتقلت القيمة المادية لكل منها من 20 ألف درهم إلى 40 ألف درهم، فيما انتقلت قيمة "جائزة الأمل" من 10 آلاف درهم إلى 20 ألف درهم.

وأشار ذات المصدر إلى أن الزيادة التي شهدتها القيمة المالية للجوائز، جاءت تثمينا لمجهودات وزارة الشباب والثقافة والتواصل الرامية إلى النهوض بالمسرح المغربي من حيث العطاء والإبداع وإلى تشجيع التنافسية الشريفة التي من شأنها أن تحافظ على قوة الحضور المتألق للمسرح المغربي إن على المستوى الوطني أو العربي أو الدولي.