السبت 20 إبريل 2024
خارج الحدود

سابقة.. كندا تتجه إلى طباعة التحذير من التدخين على السجائر بدل علبها

سابقة.. كندا تتجه إلى طباعة التحذير من التدخين على السجائر بدل علبها
في خطوة هادفة إلى التخفيف من آفة التدخين، التي تهدد صحة مواطنيها، خاصة فئة الشباب، تعتزم كندا الشروع في طباعة التحذير الصحي من التدخين على كل سيجارة على حدا بدل الاكتفاء بكتابة التحذير على علب منتوجات التبغ، لتصبح بذلك أول دولة في العالم تقدم على هذه الخطوة.

وصرحت كارولين بينيت، التي تشغل منصب وزيرة الصحة النفسية وحالات الإدمان بكندا، أن بلادها تقترح طباعة التحذيرات الصحية على كل سيجارة داخل العلبة، وجاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته.

وواصلت كارولين بينيت قائلة: "إضافة التحذيرات الصحية على منتجات التبغ المفردة ستساعد في وصول هذه الرسائل الضرورية إلى الناس بمن فيهم الشباب الذين يحصلون على السجائر غالبا مفردة خلال مناسبات اجتماعية وتفوتهم المعلومات المطبوعة على العلبة".
وأوضحت الوزيرة في ذات التصرح بأن: "التبغ ما زال السبب الرئيسي، الذي يمكن منعه، للمرض والموت المبكر في كندا، ورغم الجهود التي تُبذل منذ عقود فإنه يقتل ما يقرب من 48 ألف شخص في العام"، مشير إلى أن الاقتراح الحالي للرسائل المطبوعة على السجائر هو "سم في كل نفخة"، والذي من المرتقب أن يدخل حيز التنفيذ في النصف الأخير من سنة 2023.

كما كشفت عن تحذيرات موسعة لعلب السجائر تتضمن قائمة أطول من الأمراض التي أثبت علميا أن التدخين من أهم مسبباتها الرئيسية، ونذكر من بينها سرطان المعدة وسرطان القولون والمستقيم والسكري وأمراض الأوعية الدموية الطرفية وغيرها.
وتجدر الإشارة هنا إلى أن كندا كانت قد حققت عام 2001، سبقا عالميا عندما فرضت طباعة الصور التحذيرية على علب السجائر، لكن تلك الصور لم يتم تحديثها منذ عقد.