الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

تكريم عبد الحق المريني فرصة للاعتراف بمساره الغني(مع فيديو)

تكريم عبد الحق المريني فرصة للاعتراف بمساره الغني(مع فيديو) عبد الحق المريني
 نظمت كل من مؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، ومؤسسة محمد الزرقطوني للثقافة والأبحاث، ومؤسسة عبد الهادي بوطالب للثقافة والعلم والتنوير الفكري، لقاء تكريميا للأستاذ عبد الحق المريني، الناطق الرسمي باسم القصر الملكي ومؤرخ المملكة، اعترافا منها بمسار هذه الشخصسة الفريدة. 
وعرف اللقاء حضور العديد من الأكادميين والمثقفين والباحثين والمؤرخين المغاربة، الذين أجمعوا على أن المحتفى به يعتبر واحدا من أعلام الكتابة التاريخية الوطنية المعاصرة، إذ يعد رمزا للباحث الرصين والمؤرخ المدقق في التفاصيل وفي الجزئيات، والمثقف الوطني المهووس بالتوثيق للقضايا الخالدة في مسيرة المغرب التحررية من أجل الكرامة والحرية. 
وفي كلمته الافتتاحية، قال بوشعيب فقار، محافظ مؤسسة مسجد الحسن الثاني بالدار البيضاء، أن هذا اللقاء التكريمي يشكل مناسبة سانحة ل"نغرف من سخاء سيرته المتميزة، ومن كرم نبله وتواضعه وإنسانيته"، مؤكدا أنها فرصة لترسيخ ثقافة الاعتراف لشخصيات أعطت الشيء الكثير من أجل هذا الوطن. 
ومن جهته، أكد عبد الكريم الزرقطوني، رئيس مؤسسة محمد الزرقطوني للثقافة والأبحاث، أن مشاركة مؤسسته في هذا اللقاء تدخل هي الأخرى ضمن سلسلة الاعتراف والالتفات إلى سيرة عبد الحق المريني، كونه شخصية أعطت الكثير لمدة عقود سواء على المستوى العلمي أو الثقافي. 
وأقر مجيد بوطالب، رئيس مؤسسة عبد الهادي بوطالب للثقافة والعلم والتنوير الفكري، أن المحتفى به، يعد واحدا من أبرز الشخصيات المغربية التي زاوجت بين المسؤولية الوطنية والمساهمة في عالم الكتابة والثقافة، من خلال مؤلفاته التي تتميز بكونها متعددة المجالات والاهتمامات، من بينها المرأة المغربية والجانب العسكري والتاريخ والأدب، وأضاف مازحا أن "هذا التكريم جاء في وقته، والأصح أن يكرم الشخص في حياته لا بعد موته". 
وشكل هذا اللقاء، فرصة للاعتراف بمسار عبد الحق المريني العلمي والثقافي، ومنسبة لإبراز المناصب المتعددة التي تقلدها، وكذا الخدمات الجليلة التي أسداها للوطن. 
واختتم التكريم بتقديم هدايا رمزية تذكارية للسيد عبد الحق المريني، من طرف المؤسسات المنظمة لهذا اللقاء.