الخميس 28 مارس 2024
فن وثقافة

على هامش المعرض الدولي للنشر والكتاب.. حوار مع سكولاستيك موكاسونكا على القناة الرابعة

على هامش المعرض الدولي للنشر والكتاب.. حوار مع سكولاستيك موكاسونكا على القناة الرابعة الأديبة والروائية الرواندية سكولاستيك موكاسونكا
تضرب القناة الثقافية الرابعة لمشاهديها، موعدا مع حوار خاص يديره الإعلامي باسم الهور، يرتقب أن يستضيف فيه الأديبة والروائية الرواندية سكولاستيك موكاسونكا، يوم الجمعة 10 يونيو2022، في تمام الساعة التاسعة والنصف مساء.
ومن المنتظر أن تحل الأديبة الرواندية كضيفة، في أولى اللقاءات المبرمجة من طرف القناة، على هامش تغطيتها لفعاليات البرنامج الثقافي للدورة 27 من المعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي تحضنه هذه السنة العاصمة الرباط، إذ من المقرر أن يجري الهور خلال فترة المعرض سلسلة من الحوارات الخاصة مع ثلة من الأسماء الأدبية المغربية والأجنبية، الذين سجلوا حضورهم في هذه التظاهرة الثقافية.
ونشير إلى أن موكاسونجا”ٍ الحائزة على عدة جوائز، المتمثلة في الجائزة التي حازت عليها عن روايتها المعنونة ب "سيدة النيل" وجائزتين عن "أمادو كوروما" و "الرونودو" المرموقتين، ولدت عام 1956 في رواندا لعائلة تنتمي لعرق التوتسي، تعيش وتعمل حاليا في باس- نورماندي.
وقد قررت عائلتها في عام 1960، الانتقال إلى منطقة غير آمنة من رواندا، هي "نياماتا" في بوجيسيرا، لتطرد من المدرسة سنة 1973، ويتم نفيها إلى بوروندي، لتقرر بعد ذلك الذهاب إلى فرنسا والاستقرار هناك في عام 1992، إلى أن توصلت سنة 1994، بخبر ذبح 27 فرد من عائلتها من بينهم أمها، وذلك خلال التي عمليات التطهير العرقي للتوتسي، التي شنها آنذاك الهوتو، وكانت قد أودت بحياة أكثر من مليون شخص في 100 يوم.