السبت 20 إبريل 2024
فن وثقافة

بحضور 13 دولة.. مهرجان الداخلة يعود للاحتفال بالسينما الإفريقية

بحضور 13 دولة.. مهرجان الداخلة يعود للاحتفال بالسينما الإفريقية المهرجان سيحتفي بالسينما الإفريقية
من المنتظر أن تحتضن مدينة الداخلة، خلال الفترة الممتدة من 16 إلى 20 يونيو 2022، فعاليات الدورة العاشرة للمهرجان الدولي للفيلم، وهي التظاهرة الفنية التي تتولى مهمة تنظيمها جمعية التنشيط الثقافي والفني بالأقاليم الجنوبية.
ووفقا للبلاغ الصادر عن الجهة المنظمة للمهرجان، فإن النسخة المرتقبة ستحتفي بالسينما الإفريقية، من خلال المسابقة الرسمية للفيلم الطويل، التي ستتميز بمشاركة أفلام سينمائية من 13 دولة إفريقيا هي السنغال والكوت ديفوار ونيجيريا وغانا ومصر والكاميرون وبوركينا فاسو وتونس ورواندا وتشاد والبنين والكاميرون بالإضافة إلى المغرب، البلد المحتضن للتظاهرة.
وستتنافس في المسابقة الرسمية للفيلم الطويل سبعة أفلام، في سبيل  الظفر بالجائزة الكبرى للداخلة  وجائزة لجنة التحكيم وجائزة الإخراج.
وتتمثل الأعمال السينمائية المتنافسة في الشريط السينمائي المطول "أناتو" للمخرجة فاطمة علي بوبكدي والفيلم النيجيري "قصص جوجو" لكل من أبا تي ماكاما و سي جي فيري أوباسي ومايكل أومونوا  ومن غانا فيلم "أمانسا طيافي" لمخرجه كوفي أوفوسو يبواه والإنتاج المصري "قابل للكسر" لأحمد رشوان والعمل الكاميرون "الإنحناءات" لنارسيس واندجي، الذي يمثل دولة الكاميرون وكذا شريط "المعبر" لإيرين تاسيمبيدو من بوركينا فاسو.
وسيتولى موسى توريه، المخرج والمنتج السينغالي، مهمة رئاسة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية، التي ستضم عدد من الأعضاء، تأتي الممثلة فرح الفاسي في مقدمتهم  بالإضافة إلى الممثلة تيلا كبوماهو من البنين والمخرج الكونغولي ديفيد ببير فيلا والمخرج التونسي سامي التليلي.
وسيتخلل فعاليات المهرجان الدولي للفيلم، تكريم ثلة من الفنانين كالممثلة منى فتو والمخرج والمؤلف المغربي جيروم كوهين أوليفار، الشهير بفيلمي "قنديشة" مع النجم العالمي دافيد كارادين وفيلم "أوكسترا منتصف الليل" من بطولة الفنانين جاد المالح وحسن الفذ.
كما سيعرف الحدث الفني تكريم المخرجة والمنتجة الرواندية جاكلين ميريكيسوني، التي تعتبر مؤسسة ورئيسة مهرجان أوروسارو السينمائي الدولي للمرأة ورئيسة اللجنة التنفيذية لجمعية سينما المرأة برواندا التي تشرف على تكوين جيل جديد من السينمائيات من خلال بناء القدرات ودعم الإنتاج وخدمات الترويج.
وسينظم بهذه المناسبة، لقاء مع الأديبة والباحثة الاجتماعية غيثة الخياط حول موضوع "الثقافة والسينما". 
كما سيضرب المهرجان موعدا لمهنيي الفن السابع مع دانا شولدارمايير، المصممة والمنتجة في ماستر کلاس، حول "إبداع وتصميم الملابس في السينما".