الخميس 30 يونيو 2022
سياسة

ملف المغاربة المطرودين من الجزائر..المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تطالب بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق

 
ملف المغاربة المطرودين من الجزائر..المنظمة المغربية لحقوق الإنسان تطالب بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق بوبكر لاركو رئيس المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومشهد للمغاربة المطرودين من الجزائر(أرشيف)
طالبت المنظمة المغربية لحقوق الإنسان في افتتاح مؤتمرها 11 المنعقد على مدى ثلاثة أيام بالرباط بالإسراع في تشكيل لجنة تقصي الحقائق النيابية حول ملف المغاربة المطرودين من الجزائر سنة 1975.
وأكد بوبكر لاركو، رئيس المنظمة أن هذه الأخيرة قد بادرت إلى تدعيم : " مختلف المبادرات الرامية إلى  تحقيق الإنصاف للمغاربة ضحايا الطرد التعسفي من الجزائر والذين تستمر محنتهم إلى اليوم بعد مضي أزيد من أربعة عقود على تلك الفاجعة. واستمرارا لهذا المسار الترافعي قدمت المنظمة مع شريكها التجمع الدولي لدعم الأسر ذات الأصول المغربية المطرودة من الجزائر . CiMEA ، مذكرة تطلب فيها من الفرق والمجموعات النيابية بمجلس النواب العمل تشكيل لجنة نيابية لتقصي الحقائق حول هذا الملف الحقوقي بامتياز.
واذا كانت كل الفرق والمجموعات قد أجمعت على الترحيب، بالمبادرة خلال اللقاءات التي تمت في مارس 2022، فإننا، يضيف لاركو، في المنظمة المغربية لحقوق الإنسان ومن هذا المنبر ، نناشد كل مكونات مجلس النواب، الإسراع بإخراج هذه اللجنة إلى الوجود خلال الدورة التشريعية الحالية والأمل معقود على أن تبادر الحكومة إلى التعبير عن مساندتها لهذه المبادرة التي نراهن عليها كمدخل أساسي لمعرفة الحقيقة الكاملة حول الموضوع و انصاف الضحايا .