الخميس 30 يونيو 2022
جالية

يكتوي بنارها مغاربة العالم: الارتفاع المهول لأسعار التنقل بالبواخر يصل للبرلمان

يكتوي بنارها مغاربة العالم: الارتفاع المهول لأسعار التنقل بالبواخر يصل للبرلمان
تقدم عبد الصماد خناني، النائب البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب بسؤال كتابي وزير النقل واللوجستيك، حول غلاء أسعار التنقل عبر البواخر من المرافئ الأوروبية نحو ميناء طنجة المتوسط.

وتساءل عبد الصماد خناني، عن خطة الوزارة الوصية لتنويع فرص التنقل عبر الرحلات البحرية لفائدة الجالية المغربية المقيمة بالخارج، كما طالب بالحد من الارتفاع المهول للأسعار الذي يعرفه خط جنوة – طنجة.

وجاء في سؤال البرلماني عن فريق التقدم والاشتراكية:"استقبلت يوم الثلاثاء 17 ماي 2022 وفدا من المواطنات، والمواطنين المغاربة المقيمين في إيطاليا، والذين حلوا بوطنهم المغرب في الأيام القليلة الماضية لقضاء عطلتهم السنوية وسط عائلاتهم وأقاربهم، بعد سنة كاملة من الكد والاجتهاد في ديار المهجر.

وقد تداولتُ مع هذا الوفد جملة من القضايا التي تؤرق بال الجالية المغربية بالخارج، وفوجئت عندما أبلغوني بحجم الارتفاع الصاروخي في أسعار تذاكر التنقل عبر البواخر من المرافئ الأوروبية نحو ميناء طنجة المتوسط برسم هذه السنة، وخصوا بالذكر الرحلات التي تنطلق من مدينة جنوة الإيطالية إلى ميناء طنجة المتوسط".

وأضاف المصدر ذاته، "وفق ما تم إبلاغي به، فقد ارتفعت أسعار التنقل البحري هذه السنة إلى مستويات قياسية، بلغت حجما نتخوف أن يكون سببا في إحجام أعداد كبيرة من جاليتنا في الخارج عن العودة إلى أرض الوطن في الصيف المقبل، وهو ما يتطلب تدخلا عاجلا من الحكومة المغربية، لتوفير عروض تنقل بحري متنوعة لفائدة مغاربة العالم، من حيث الأسعار وكذا من حيث عدد الرحلات، ترحيبا بهم من جهة، وللحيلولة دون إفساد عطلهم الصيفية من جهة ثانية".