السبت 20 أغسطس 2022
فن وثقافة

ندوة علمية تسلط الضوء على برامج تأهيل المدن العتيقة بجهة فاس- مكناس

ندوة علمية تسلط الضوء على برامج تأهيل المدن العتيقة بجهة فاس- مكناس باب المنصور العلج بمكناس ومشهد من المدينة العتيقة لفاس
في إطار أنشطتها الثقافية، واحتفالا بشهر التراث، تنــــــــظم المديرية الجهوية لوزارة الشباب والثقافة والتواصل، قطاع الثقافة، بجهة فاس – مكناس والمحافظة الجهوية للتراث الثقافي بجهة فاس مكناس، ندوة في موضوع يوم الأربعاء 18 ماي 2022"برامج تثمين و تأهيل المدن العتيقة بجهة فاس مكناس بقاعة الندوات بالمديرية الجهوية للثقافة بجهة فاس مكناس.

ويتضمن برنامج الندوة، كلمة السيد مدير التراث الثقافي، وكلمة السيد المدير الجهوي للثقافة بجهة فاس مكناس، الى جانب إلقاء كلمة المدير العام لوكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس.

وتسلط الندوة الضوء على برامج تثمين وتأهيل مدينة فاس ( المحور الأول) بمشاركة بوشتى الخزان نائب عميد كلية الآداب ظهر المهرازبفاس، وفؤاد السرغيني المدير العام لوكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس، ومولاي ادريس العلوي مفتش المباني التاريخية والمواقع بالنيابة.

على أن يركز المحور الثاني على برامج تثمين وتأهيل مدينة مكناس، بمشاركة مولاي اسماعيل العلوي مهندس بوكالة التنمية ورد الاعتبار لمدينة فاس، ومحمد الحطاري، باحث في التراث والآثار.
 
وتدخل هذه الندوة العلمية في إطار الاحتفال بشهر التراث لسنة 2022 ، لتجديد التواصل مع مختلف المتدخلين والمساهمين وفتح نقاش مسؤول حول برامج تثمين المدن العتيقة بفاس ومكناس، والتعريف بها والوقوف على المنجزات التي تم تحقيقها وكذا الاكراهات التي تعيق تنفيذها، واقتراح السبل الكفيلة لتجاوز العراقيل، والعمل على صون الطابع الأصيل للمدن العتيقة بفاس ومكناس  والحفاظ عليه.