الأحد 26 يونيو 2022
مجتمع

"بايتاس" يجتمع مع تحالف "المعاقين".. هذه مطالبهم

"بايتاس" يجتمع مع تحالف "المعاقين".. هذه مطالبهم خلال اللقاء تدارس مجموعة من النقط التي تتعلق بالنهوض بالجمعيات العاملة في مجال الإعاقة
جرى يوم الأربعاء 27 أبريل 2022 عقد لقاء بين مصطفى بايتاس، ولوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلّف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي بإسم الحكومة، والتحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، وذلك في إطار اللقاءات التشاورية التي تعقدها الوزارة مع المجتمع المدني.
وعرف اللقاء حضور مكني عبد المجيد، رئيس التحالف من أجل النهوض بحقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، وأعضاء من المكتب التنفيذي للتحالف. 
وتم خلال اللقاء تدارس مجموعة من النقط التي تتعلق بالنهوض بالجمعيات العاملة في مجال الإعاقة، على اعتبار أنها تقوم مقام الدولة من خلال تقديمها لمجموعة من الخدمات الاجتماعية، رغم ضعف الدعم المقدم لها من طرف الوزارة الوصية.
وأشار ممثلوا الائتلاف أن هذه الجمعيات، تعتبر مشغلا لمجموعة من العاملين، والأخصائيين، كما تم التطرق إلى ضرورة العمل تكوين الجمعيات، وتمكينها من أجل الارتقاء بمستوى الخدمات التي تقدمها، وتضمن بالتالي ديمومتها واستمراريتها.
وتم خلال اللقاء توضيح عدد من الأنشطة التي يقوم بها الائتلاف، حيث تم التأكيد على عدم الاقتصار على المناصب المحدثة في إطار الحصيص المخصص لرئيس الحكومة، بل يجب تفعيل نسبة 7 في المائة التي ينص عليها القانون.
اللقاء ناقش أيضا ضرورة تحفيز القطاع الخاص على المساهمة في تشغيل الأشخاص في وضعية إعاقة،  وفيما يتعلق بالجانب المتعلق بتفعيل مقتضيات القانون الإطار، تمت الإشارة إلى ضرورة العمل على إصدار النصوص التشريعية والمراسيم التطبيقية له.