الجمعة 29 مارس 2024
مجتمع

بالعيون.. جلسات تشاورية استعدادا للمناظرة الجهوية حول التعليم (مع فيديو)

بالعيون.. جلسات تشاورية استعدادا للمناظرة الجهوية حول التعليم (مع فيديو) ولد الرشيد وبنضو (يمينا) والوالي بكرات (يسارا)
أكد عبد السلام بكرات والي جهة العيون الساقية الحمراء على اعتماد المقاربة التشاركية والإلتقائية بين الفاعلين الترابيين والجامعة من أجل تقاسم وجهات النظر ومناقشة سبل المساهمة في تطوير قطاع التعليم العالي.
جاء ذلك خلال إعطاء الإنطلاقة لأشغال الجلسات التشاورية حول المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار، الثلاثاء 19 أبريل 2022 بالعيون.

وتندرج هذه اللقاءات التي نظمتها جامعة ابن زهر بتنسيق مع ولاية جهة العيون الساقية الحمراء ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء في إطار سلسلة اللقاءات التشاورية مع الفاعلين الجهويين تحضيرا للمناظرة الجهوية للتعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار المقرر تنظيمها بالعيون في شهر ماي المقبل.

وتشكل هذه اللقاءات التي أطرها على الخصوص رئيس جامعة ابن زهر عبد العزيز بنضو وحميد الركيبي الإدريسي مدير المدرسة العليا للتكنولوجيا بالعيون وعميد الكلية المتعددة التخصصات بالسمارة وعميدة كلية الطب والصيدلة بالعيون مناسبة لتدارس إشكاليات قطاع التعليم العالي بهدف صياغة المقترحات الكفيلة بالنهوض بالقطاع وتعزيز إنفتاحه على محيطه وتلبية حاجيات الإقتصاد والمجتمع ورفع التحديات الجهوية والوطنية.

كما تأتي هذه المبادرة في سياق الجهود التي تبذلها هذه المؤسسة الجامعية من خلال تنظيم لقاءات للتبادل والإنصات والتشاور مع مختلف الأطراف المشاركة داخل المنظومة الجامعية والفاعلين المؤسساتيين والإقتصاديين والإجتماعيين قصد الإنصات لهم وإستقاء وجهات نظرهم.
وقال الوالي بكرات بأن هذا اللقاء التشاوري يعد مساهمة في الجهود الرامية إلى وضع تصور بشأن إرساء تعليم جامعي ومهني وبحث علمي يرتكز على حسن الأداء والحكامة المستقلة وذلك عن طريق تحقيق إستقلالية مؤسسات التعليم العالي وجعل الطالب في صلب الإصلاحات.

وأضاف بأنه يقتضي الإنصات لكل الهيئات والفعاليات والإنفتاح على كل الكفاءات لضمان إصلاح متفق حوله يحتضن جميع التصورات الكفيلة بوضع مخطط وطني يساير تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في أفق نموذج جديد للجامعة المغربية. 

وختم الوالي مخاطبا المشاركين قائلا عليكم تفادي إصدار الكثير من التوصيات فخير الكلام ما قل ودل ووجب عليكم أن تكونوا نموذجيين. 
من جهته أكد حمدي إبراهيم ولد الرشيد رئيس مجلس جهة العيون الساقية الحمراء في كلمته بأن هذه اللقاءات تشكل فرصة لتعزيز إلتزام الفاعلين في الجهة من أجل تسريع وتيرة الإصلاح وتثمين الرأس المال البشري مبرزا في هذا الصدد الدور الذي لا يمكن إنكاره للجامعة في تحقيق التنمية المستدامة والمتكاملة والعالمية.

وسلط رئيس الجهة الضوء على دينامية ومساهمة قطاع التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار في التنمية المستدامة وترسيخ أهداف الجهوية المتقدمة والنموذج التنموي الجديد وأعرب عن دعم مؤسسته الكامل لهذا المشروع الكبير الذي يشارك فيه جميع المعنيين بنظام التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار.

من جانبه أشاد عبد العزيز بنضو رئيس جامعة ابن زهر بالجهود الجبارة للوزارة الوصية من أجل إرساء نموذج جامعي يقوي مكانة الجامعة المغربية ودورها في عملية التنمية على المستويات المحلية والإقليمية والوطنية والدولية.
وأضاف بأن المخطط الوطني لتسريع تحول منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار يستمد جوهره من أولويات النموذج التنموي الجديد ويرتكز على مبادئه التأسيسية كما يتوخى ترجمة أولويات البرنامج الحكومي فيما يخص تطوير الرأسمال البشري إلى تدابير عملية بغية تسريع إندماج المغرب في مجتمع المعرفة.