الخميس 28 مارس 2024
مجتمع

هل ما زال خيار الدولة الاجتماعية قائما.. اقرأ جواب المرزوقي

هل ما زال خيار الدولة الاجتماعية قائما.. اقرأ جواب المرزوقي بن يونس المرزوقي
من بين الأشياء التي وعدت حكومة أخنوش بتنفيذها "الدولة الاجتماعية"، على اعتبار أنه خلال الولاية الحكومية الحالية لابد من إيجاد مخرج للعديد من القضايا ذات البعد الاجتماعي، لكن مع أزمة الغلاء التي يعرفها المغرب وانعكاسات الحرب الأوكرانية الروسية على الاقتصاد الوطني، هل ستكون حكومة أخنوش قادرة على تحقيق هذا الوعد، علما أن العديد من المواطنين حاليا أصبح كل تفكيرهم هو عودة الأسعار إلى ما كانت عليه؟!.

واستبعد بن يونس المرزوقي، أستاذ القانون الدستوري بجامعة محمد الأول بوجدة في برنامج "وراء الحدث" على قناة "ميدي 1 تفي"، استمرار تحقيق خيار الدولة الاجتماعية، على اعتبار أنه ليس هناك معالم للدولة الاجتماعية.
وأضاف  بنيوس المرزوقي، أن الدولة الاجتماعية تتطلب نظرة متكاملة بقضايا التعليم والصحة وإيجاد منافذ للشغل لأكبر شريحة في المجتمع.

وعن إشكالية التواصل لدى الحكومة، أكد المتحدث ذاته، أن هناك رأيا عاما يسير في اتجاه عدم التواصل الحكومي، سواء في الشق المؤسساتي أو الشعبي، باستثناء حضور بعض الوزراء في اللجان البرلمانية. وقال بخصوص هذه القضية: "عدم التواصل الحكومي يؤدي إلى عدم الثقة وسيفسر على التصويت العقابي".