الجمعة 26 إبريل 2024
فن وثقافة

جمعية نادي الشروق بالعيون تنظم الملتقى السابع للقرآن الكريم

جمعية نادي الشروق بالعيون تنظم الملتقى السابع للقرآن الكريم جانب من المشاركات في الملتقى

بعد أربعة عشر سنة من انطلاق مشروع مركز الإمام ورش لتحفيظ وتجويد القرآن الكريم بشراكة مع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية سنة 2008 وتلاها فتح الملحقة الأولى سنة 2013 ثم الملحقة الثانية سنة 2018. دخلت مجددا جمعية نادي الشروق العيون غمار تنظيم الملتقى السابع للقرآن الكريم يوم 17أبريل 2022.

فبعد مرور حوالي أربعة عشر سنة من العمل الميداني في مجال الطفولة والمرأة والشباب، وبعد التجربة الرائدة لمعارض الكتاب الرمضانية خلال تسعة مواسم متتالية، التي كانت مناسبة لتأطير عدد غير قليل من التلاميذ والطلبة والعمال في أنشطة ثقافية واجتماعية بدار الشباب الوحدة أساسا، والإسهام في تنمية التطوع في المستفيدين. أسست الجمعية مركز الإمام ورش لتحفيظ وتجويد القرآن الكريم؛ ففي سنة 2005 بادرت إحدى الفاضلات التي أتقنت علم التجويد إلى التطوع بمقر الجمعية لتلقين النساء مبادئ علم التجويد، وشجعتهن على الحفظ مع التزام قواعد التجويد، وما لبثت أن استجابت لها النساء حتى خرَّجت منهن قارئات مجيدات.

واشارت الجمعية في بلاغ توصلت " أنفاس بريس" بنسخة منه ، أن الفكرة جاءت بتوسيع المشروع بتنظيم حصص للأطفال بمعدل ثلاث حصص في الأسبوع مدة الواحدة ساعتان، يستفيد منها تلاميذ المدارس؛ فشهدت هي الأخرى إقبالا، ولما اشتد الاهتمام قامت بعض النسوة خريجات المشروع حفاظا على مكتسبات التكوين بتأسيس مراكز وجمعيات تقوم بنفس المهمة أي تحفيظ القرآن الكريم بالتزام قواعد التجويد.

وتهدف الجمعية على إعداد وتخريج حفاظ بالإقليم يمثلونه في المنتديات الوطنية والدولية، والعمل على تحقيق التميز في تحفيظ كتاب الله تعالى للناشئة والشباب والنساء واتباع أفضل طرق التحفيظ والاستعانة بمحفظين أكفاء.

ولقي المشروع إقبالا جيدا من قبل النساء، ورضي الآباء والأمهات بالنتائج العامة لأطفالهم فازداد اقبالهم وانضباطهم في الحضور من أطراف المدينة للاستفادة من الحصص المسائية بعد نهاية الدوام الدراسي.

وتم تكريم اليوم 14 حافظة ، منهن من ابتدأت من برنامج محو الأمية في المساجد التي بلغ أثرها أسرا كثيرة ثم بعزيمة المستفيدين والمستفيدات.
وجرى العرف، حسب الجمعية، على أن يكون لكل ملتقى ضيف شرف من قامات القراء والمهتمين بالتحفيظ والتجويد، وسبق أن شرفها كل من الأستاذ محمد عمامو وشيخه عبد اللطيف العلام، والقارئ يونس غربي والدكتور عبد الفتاح الفريسي والدكتور سعيد بوعصاب.