الجمعة 29 مارس 2024
فن وثقافة

بعد اتهامات السرقة.. "يوتيوب" يحذف إعلان الشاب خالد ومحمد منير 

بعد اتهامات السرقة.. "يوتيوب" يحذف إعلان الشاب خالد ومحمد منير  محمد منير ومحمد رحيم والشاب خالد( يسارا)
قامت إدارة المنصة العالمية"يوتيوب"، بحذف إعلان بنك القاهرة المصري، استجابة لشكوى الموسيقار والملحن محمد رحيم، والتي قدمها ضد لحن الأغنية المستعملة في الحملة الإعلانية، والذي يبث على مختلف القنوات الفضائية خلال شهر رمضان ويقدمها كل من الفنان الجزائري الشاب خالد والنجم المصري محمد منير، بمشاركة مغني الراب أمير عيد ومروان موسى.
وأعلن محمد رحيم الخبر، من خلال تدوينة نشرها عبر حسابه الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، كتب فيها: "الحمد لله رب العالمين إدارة الـ YouTube العالمية تحظر إعلان بنك القاهره لإثبات واقعة السرقة والتعدي على الأعمال المحمية التي تم سرقتها في إعلان بنك القاهرة، وسوف يتم حظر الإعلان في كل المواقع وعلى الفضائيات تباعا، خلال الأيام القليلة القادمة إذا لم يتم التوصل لحل مع أصحاب الشأن شكرا".
وأشار إلى أنه حاول التواصل مع ملحني الأغنية الأيام الماضية، ولكن وجد منهم عدم اهتمام بالموضوع، كما تواصل مع جمعية المؤلفين والملحنين من أجل السؤال عن وجود تنازل عن لحن الأغنية لصناع الإعلان، مشيرًا إلى أنهم أجابوه بعدم وجود أي شخص تواصل معهم بشأن هذا الأمر.
وواصل الملحن المصري القول أنه إتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد ملحني الأغنية، مشيرا إلى أن الأوراق سوف تقدم للجهة المختصة في التحقيق يوم الأحد المقبل، مؤكدا أن اللحن المسروق قدم من قبل في عام 2006 مرتين الأولى كانت مع المطرب الشاب مامي والنجمة اللبنانية إليسا، ثم تم إعادته مرة أخرى برفقة الشاب مامي والمطربة العالمية زاهو.
وأردف القول أنه يملك كود ورقم إيداع دولي للحن الأغنية الأصلية، مؤكدا أنه ليس من آداب المهنة أن يقوم ملحن آخر باستخدام لحن زميل له دون الرجوع إليه، مشيرا إلى أن ملحن الأغنية الدعائية لأحد البنوك، أثناء التنازل عنه في المصنفات والرقابة الفنية لم يمض بنفسه على التنازل بالنسبة لشخص آخر لأنه يعلم أن اللحن مسروق وخشى من وقوع أي إجراء قانوني ضده.
ونشير إلى أن رحيم سبق أن خرج بتصريحات صحافية، مفادها أن الأغنية الخاصة بالإعلان الدعائي، مأخوذ من لحن إحدى أغنياته، وأنه اكتشف سرقة اللحن عندما استمع للأغنية أثناء مشاهدته للتلفاز في الأيام الماضية.