الجمعة 19 إبريل 2024
مجتمع

برلمانية تقدمية تُسائل بنموسى عن الإجراءات المتخذة لتوفير ملعب رياضي لشباب مير اللفت

برلمانية تقدمية تُسائل بنموسى عن الإجراءات المتخذة لتوفير ملعب رياضي لشباب مير اللفت النائبة البرلمانية خديجة أروهال
طالبت النائبة البرلمانية خديجة أروهال من وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ضرورة إنشاء ملعب رياضي بجماعة مير اللفت في عمالة إقليم سيدي إفني، في سؤال كتابي موجه للوزير الوصي على القطاع.
 وبحسب نص السؤال البرلماني الكتابي، الذي حصل موقع "أنفاس بريس"، على نسخة منه، فقد بررت النائبة البرلمانية التقدمية ذلك بمعاناة شباب جماعة مير اللفت (سيدي إفني) من غياب لملعب رياضي، رغم الكثافة السكانية التي تعرفها هذه المنطقة، والطاقات الشبابية التي تزخر بها، والتي هي في حاجة إلى متنفسات من مختلف المجالات بما فيها المجال الرياضي. إذ أن بُعد الملاعب على هذه الجماعة تشكل عائقا أمام هؤلاء الشباب، مما يضطرهم إلى تكبد عناء التنقل لممارسة هذه الرياضة رغم ضعف إمكانياتهم المادية".
 ونبهت البرلمانية التقدمية أروهال إلى أنه "رغم هذه الإكراهات، فإن المنطقة أفرزت نخبا رياضية تمارس حاليا في فرق وطنية ودولية، وتتوفر على فريق لكرة القدم، وهو "فريق نجم الشباب الرياضي "مير اللفت"، إذ يُعتبر من أبرز الفرق ليس فقط على مستوى إقليم سيدي إفني، بل في جهة كلميم وادنون كذلك، بالرغم من غياب بنيات تحتية رياضية تساعد على ضمان استمرارية وخلق دينامية رياضية متطورة وفاعلة".
 وأشار السؤال الكتابي البرلماني ذاته إلى "مدى أهمية مثل هذه المنشآت في تفعيل أهداف التنمية ودعم قيم المواطنة الحقة، عبر التحسيس وتأطير الشباب رياضيا، اجتماعيا، ثقافيا وتربويا؛ ولأجل هذا، حتى لا يتم حرمان شباب جماعة مير اللفت من حقهم في ممارسة الرياضة بصفة عامة، من أجل أن يتسنى "لفريق نجم الشباب الرياضي "مير اللفت" بشكل خاص، أن يحقق مسارا رياضيا يليق بمستوى أدائه".
 وساءلت البرلمانية التقدمية الوزير بنموسى عن "الإجراءات والتدابير المستعجلة التي تنوون القيام بها من أجل تحقيق ذلك؟.